كـــ جـمـيـلاً ـــن!

الحزن المنبثق من دخيلة صدرى يحثنى على إرتكاب المزيد من الحماقات تجاه الكون والذى هو -بالصدفة- أكثر حزنا منى.فالحزن رايتى والحب غايتى ووطنى هو منفاى الإختيارى الذى كلما بكيت من أجله شاركنى الكون حزنى!

أحلى الجيران!

أن تقول رأيك .. جميل .. أن تُتحفنا بفلسفتك فجميل أيضاً ولكن أن تتلقى الإتهامات والإهانات مقابل كلمة حق قلتها فهذا ليس جميلاً بالمرة !!

لا ينكر أحد مدى إختناق الجو هنا فى جيران هذه الأيام، و السبب معلوم للجميع ، والنتيجة هى رحيل الجيرانين الذين نعتز بهم أو عزمهم على الرحيل أو حتى الإمتناع عن المشاركة فى السخافات التى يرتكبها البعض والتى لوثت الجو الذى طالما بذلنا كل الجهد ولم نتوان للحظه فى الحفاظ عليها مجتمعاً محافظاً نتبادل فيه الثقافات واللهجات والحب بكل أخوة وأبوه وأمومه!!

مجتمع جيران ينفرد عالميا بأن كل من فيه عائلة واحدة ، معظمنا يعرف الآخر ، وتربطه به علاقات وطيدة .. ليس مجرد تعليق عابر على مقال والسلام. بل إنها حالة تبادل إنسانى غاية فى الجمال!

لنستيقظ على كابوس .. ما المانع؟! كلنا أتتنا الكوابيس لتفسد عينا نوما هانئا فى طفولتنا ..

ولأننى تلقيت إهانات جمة من أحد الأشخاص الذي من المفترض أنه شاعراً لأننى قلت كلمة حق تبين لى بعد ذلك أن هذا ليس رأيي فقط .. بل رأي مدونين لهم مكانتهم  ووضعهم وقد عبروا عن إحتجاجهم بوسائل عديدة .. الرحيل من جيران .. العزم والتهديد بالرحيل .. الإمتناع عن المشاركة فى تلك السخافات .. كتابة مقالات ساخرة عن الوضع .. كتابة مقالات مؤلمة عن المأساه!

أنقل لكم  تعليق أستاذى محمود النعمانى على مقال عبير بعنوان نداء عاجل جداً لمشاهير جيران ..... والذى  كتب فيه:

المدونات الأكثر شعبية

الجيران بتتكلم عربي
aymanraf

مدونة للمدونين ( من اجل الحب في الله)
wenda
مدونة الفنان التشكيلي عصام طنطاوي
issamtan...
عقلي المتجمد الشمالي
joe75
مدونة جيران
blog

المقالات الأكثر شعبية

ضع نفسك في فهرس ...
wenda
جيرانيات
blog
مدونات أعجبتنا (...
aymanraf
نداء عاجل جدا لم...
dodo5555...
عصام طنطاوي يطلق...
doctorbo...
وحيـدا .. فــي ع...
joe75
هبوا للنضال يا أ...
souadsal...
أشهر مدونتك لتكن...
aymanraf
زعلان من حالي
issamtan...
الإنتحاريون الجد...
mads
ـــــــــــــــــ
سيدتي
اخوتي هذه هي الصوره التي وصلنا اليها
لن اعلق فالصوره خير دليل
 

ولأن الظلم هو وضع الأمور فى غير موضعها .. فليس عجيبا ولا غريباً أن ترى الصورة بالمقلوب لأن ببساطة هذا ظلم لمئات المدونات التى نستمع ونحن نقرأها لأنها تقدم فنا وإبداعا راقيا وتخاطب عقلنا بطريقة محترمة  ونبادلهم كلماتنا التى ستصبح فيما بعد من أجمل ذكرياتنا بكل أناقة وذوق! 

وأنقل لكم  تعليقى الذى يحمل سمات النقد البناء (الخطأ والحل) والطويل نسبياً على مقال عبير السابق ذكره والموجه لمن تسببوا فى تلك المأساه:


- لنتركنا من المجاملات ومن الكلام المعسول ولأطرح أسئلتى على كل من يقوم على تنفيذ الفكرة (التى أصبحت ظاهرة غير مرغوب فيها من وجهة نظرى وآخرين):
أولا: نتفق جميعا على أن الهدف الذى يبغاه كل من له ثقله فى مجتمع جيران هو محاولة معالجة الفجوة المدونات التى تقدم فناً وإبداعاً خالصاً وبين ظهورها إلى النور (وليس وجودها فى الأكثر شعبية).
ثانياً: عندما فكر أحدنا (لا أعرف السبق لمن) فى معالجة الأمر عن طريق فكرة (من وجهة نظرى: غير مجدية بالمرة ومليئة بالأخطاء الفنية) فقد تراءى للجميع النتيجة العكسية التى آل إليها ذلك الهدف السامى الذى تحدثت عنه فى أولاً.
- كيف تحول الهدف الساهى إلى سراب؟
= الناظر للوهلة الأولى يرى أنه من أجل التعريف بالمدونات القيمة وإشهارها تم إشهار القائمين على تنفيذ الفكرة (التى ما زلت أتحفظ عليها) وبذلك يتحقق أول قصور وخلل فى تنفيذ الفكرة.
= أرجو من القائمين على تنفيذ الفكره توجيه هذا السؤال لأنفسهم: هل حققت المدونات التى قمتم بالإشارة إليها الشهرة المطلوبه؟ أو بصيغة أخرى: هل إستطعتم إخراج تلك المدونات من الظلام إلى النور بالفعل؟ 
تحدثت عن إتفاقنا فى الهدف وها أنا أتحدث عن أسباب إعتراضى على الوسيلة:
ثالثاً: الوسيلة المستخدمة كان من الممكن تعديلها بشكل أكثر لطفاً وأناقة مما هى عليه عن طريق معالجة الأخطاء الآتية:
الخطأ الأول: قيام بعض القائمين على الفكرة بتخصيص مقالات على مدوناتهم الشخصية لخدمة فكرة (عامة) وهذا فى حد ذاته قصور واضح ، وحتى عندما قام أحدعهم بتخصيص مدونة لهذا الهدف .. فلم تكن مدونة منفصلة ، بل كانت مجرد إمتدادً لمدونته الشخصية، وهذا لا يخدم نجاح الفكرة بل يساهم فى فشلها .. والدليل هو إعتصام المدونين أصحاب الخبرة عن المشاركة فى تلك الفكرة.
الحل الأول: تخصيص مدونة منفصلة لتكون منبراُ موحداً يجتمع فيها كل الجيران بحيث تفتقر تلك المدونة تماماً إلى الخصوصية وتكون أغنى كثيراً بالعمومية.
الخطأ الثانى: نظراً ظهور أكثر من شخص ينادى بتنفيذ فكرته والعجيب والغريب أنهما فى الأكثر شعبية وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على عدم توحيد الجهود وسوء إدارة المشروع مما يعود بالسلب على الهدف السامى.
الحل الثانى: توحيد المنبر + إختيار مجلس إدارة منوط للقيام بمهامه من أجل القيام على تحقيق الأهداف المرغوبة.
الخطأ الثالث: عدم الإهتمام بإخراج الفكرة بالشكل اللائق ففى مدونة الأ
wenda
تجد كل كلمة بلون مختلف وكأننا فى حديقة فاكهه ولسنا فى مدونة!
والأخ أيمن يرفع مقاله بعنوان: "أشهر مدونتك لتكن من الأكثر شعبية!!!"
- ولم يقل لنا كيف،، ولم يخبرنا عن السر الخفى الذى يجعل من يضيف عنده تعليقاً تكون مدونته من الأكثر شعبية!! بل كل ما حدث هو العكس!!
الحل الثالث: أن يهتم القائمين على تنفيذ الفكرة بالشكل الجمالى وبالتنسيق وبإختيار العناوين المناسبة الأكثر "منطقية" والأكثر إحتراماً لعقلية القارئ، وأنا على إستعدا أن أقوم بتطوير تصميماً خاصاً للمدونة التى ستتفقون عليها إذا طُلب منى هذا. 
كل ما سبق هو رأيي الشخصى يشاركنى البعض فى وجهة نظرى ويختلف معى آخرون..
أود أن أنوه أنه ليس مهماً أبداً أن تتفق معى فى شئ..
لقد قلت ما يمليه على ضميرى وخبرتى "التى تكاد تكون منعدمة" فى عالم التدوين..
والقائمين على الفكرة لهم الأخذ بكلامى بصدر رحب ولهم أيضاً إلقاؤه فى سلة المهملات!
ولأننى لا أنقد الآخرين لمجرد النقد ولا أتجن على أحد فقد قمت بمناقشة بعض الأخطاء ووضع الحلول لها..
(كل هذا من وجهة نظرى)
فلست أنقد من أجل تدجين الفكرة .. ولكن من أجل الإرتقاء بها كما فعلت مع برنامج (حوار مع مدون) القائم على إدارته وحيد وإشتياق وتقبل الأخ الغالى وحيد إقتراحاتى الخمسة بصدر رحب وقام بتفيذها بالفعل، ولا يخف على أحد التغير الإيجابى فى مسار البرنامج، وأؤكد أن كل هذا لم يحدث بدون "روح" وحيد الطيبة، وتقبله للآخر والتفاهم والإنسجام معه.
لهذا كل ما أرجوه منكم هو أن يتسع صدركم لإقتراحاتى .. فالهدف سامى والوسيلة حولته لسراب!
هذا من ناحية "تطوير" الفكرة، أما من ناحية إبتكار أفكار جديدة فأنا أذكركم بفكرة قديمة للروائية سارة مطر وهى أن تقوم بوضع رابط لمدونة أعجبتها ولم تحظ بالشهرة فى نهاية كل مقال .. وقد لاقت تلك الفكرة نجاحا كبيراً لأنه عندما أثق فى مدون يقدم فن وإبداع حقيقى .. حينها فقط سوف أضغط على الرابط الذى يقدمه لى بشكل لطيف وسأثق فى صاحب المدونه الجديدة كخطوة بديهية.
- عموماً سارة تخلت عن نظريتها لاسباب لا أعرفها وأنا أدعو الجميع إلى إحياء الفكرة من جديد، فهذا واجب على كل من له ثقلا فى جيران لتنتقل فى المرحلة الثانية إلى خطوة التعميم.
وإعذرونى فلم أبتكر فكرة جديدة بعد بنظراً لإنشغالى بالإمتحانات وبالإعداد لمشاريع وإتجاهات تدوينية سأعلن عنها عما قريب.
والله من وراء القصد،
 

وأرادت حلا  "تحلية" الجو فأعلنت لنا فكرة/مشروع  جميل جداً ونشرتها فى مدونة جيران بعنوان جيرنيات ، وأروى كانت تتابع الأمر وتكتم فى نفسها إلى أن إنفجرت فينا بمقال مؤلم بعنوان أصحاب الجلالة المدونون العرب ، و عصام الطنطاوى تحدث ساخراً عن الوضع فى مقاله بعنوان حزب الزعل العربى ،و جينا (الوضع مش عاجبها من زمان أصلا) رحلت عن جيران فى صمت ، وأيمن قرر التوقف عن التدوين والنعمانى قال لى فى لحظة فضفضة أنه يفكر فى الإنتقال لمجتمع آخر،  وكتير غيرهم ساكتين متجاهين متجنبين للمشاكل!

أنا لا أشك أبداً أن التفاهات والسخافات لا تلبث إلا وأن تنتهى ، بل وسرعان ما تنتهى .. وأوكد أن المجتمع الجيرانى سيعود جميلاً كما كان طيلة أعوامه الماضية ،وأنا غير قلق بالمرة على أصحاب الأصوات الذهبية والمغمورة فى نفس الوقت.. أنتم كنوزا وجواهر لم تفصح عن نفسها بعد .

ما حدث ويحدث جعلنى أثق فى إثنان لا تربطنى بهم علاقة قوية وهم جو و د.بوب بل وجددت الثقة فى وحيد بسبب موقفهم جميعاً من الوضع الحالى .. وغيرهم كثيرون!

أذكر منذ شهور طويلة وفى بداياتى التدوينيه أننى أرسلت رسالة إلى مركز الدعم الفنى  فى جيران، أخبرتهم بأن بعض المدونين يضيفون تعليقاتاً هستيرية على مقالاتهم لتحظى بالشهرة ولتظهر فى الأكثر شعبية، أحسست بأنى مظلوماً وسألتهم عن كيفية توصيل صوتى وكتاباتى (بطريقة مشروعة) – مستخدماً نفس المصطلح- وأجابونى بكل بساطة أنك كلما قرأت كثيرا كلما علقت كثيرا كلما جاءك الآخرين ليقرأوا لك!

ولكل مدون يقدم تدوينا محترماً ومحافظاً ولا يسمعه أحد أقول:

كنت أحتاج لمن يسمعنى .. فليس من اللطيف أبداً أن أكتب لسنوات طويلة دون أن يلتف كلماتى أحد ودون ان يشعر بحروفى أحد .. يكفى أن كتاباتى طيلة سنوات ما قبل التدوين (حتى الان) حبيسة أدراج مكتبى الكبير! وكتبى وموسياقاى وصورى لا يشاركنى إياها أحد على مدار السبعة عشر عاما الماضية!

كى لا أطيل فى هذا الحديث الممل عن نفسى (كمثال ليس إلا)

كنت أود ان أستخلص لكم أن معرفة الآخرين بك كمدونا شئ مهم ومطلوب ، ولكن الغاية لا تبرر الوسيلة .. فأنا لم أكتب من أجل الشهره ، ولكنى كتبت لأن هناك ما يجب أن أقوله، وأكبر دليل هو تلك الكتابات وهذا الكم من الأوراق التى كتبتها قبل أن أصبح مدونا على الإنترنت والتى إحتلت وما زالت حتى الآن أدراج مكتبى الكبير ..

معرفة الآخرين بك  ستأتى فى ميعادها لو كنت تستحقها، ستأتى بتواجدك – على قدر المستطاع- بين الآخرين .. ستأتى بأن تحمل لهم الحب والإحترام .. ستأتى بأن تلغى مصطلح "اليأس" من قاموسك ، ستأتى بأن تكون صاحب فلسفة فى طريقة تعليقك .. إترك لهم كلماتاً تجبرهم على التفكير ( إستفزهم فكرياً) وأخبرهم أنهم أمام مفكراً عظيما دون أن تترك لهم أى كلمة عظيمة! ، سيقرأوك .. ويثقون بك لاحقاً، وسينتظرون جديدك وسيسألون عنك إذا غبت عنهم .. ستصبح واحداً منهم ، حينها تذكر أيام زمان - كما أفعل الآن وأتسلل إلى مقالاتى القديمة وأقرأها- ستصبح فى غاية سعادتك عندما تتذكر مدى فرحك عندما قرات التعليق الوحيد على إحدى مقالاتك والذى تركه أحدهم منذ منذ شهوراً طويلة! 

إفتخر بنفسك ولا تنس مطلقا:  "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا" و "من تواضع لله رفعه"


إن شاء الله يكون المقال القادم عن المشروع الذى أفكر فيه منذ شهور والذى طرحته على من حضر لقاء المدونين المصريين الأخير ، وسيكون بعنوان "نظرية الأبعاد الأربعة فى التدوين" ن.أ.أ.أ


أشوفكم على خير، ودعواتكم عشان عندى إمتحان فيزياء بعد ساعات وإذا جيتو متأخرين فإدعولى برده عشان عندى إمتحان برمجة بعد يومين!  :)

 



أضف تعليقا

camara90100 من مصر
17 ابريل, 2007 03:40 ص
مادز.... ماشاء الله موضوع جميل - مثلك تماما - يمكن انا مش حاسس أوى الموضوع عشان معيشتوش زيكوا اصل المدونات الانجليزية اكثر هدوءا....لكن فعلا طبعا " ان الله لا يضيع أجر من أحسن عملا " ... وبعدين مظنش ان فى ناس بتكتب "بس" عشان الأكثر شعبية أو غيرها .... المفروض الكتابة أسمى من أنها تكون منافسة .. مش برده اساسا الكتابة بتكونعن موضوع معين .... فمينفعش انه يهمل جوانب موضوعه ويهمل رسالته فى التدوين ....عشان أكثر شعبية أو غيرها... وان كان فى ناس متستحقش اصلاانها تكون فى الأكثر شعبية وأتفه منهم بيؤيدوهم .... فبديهى ان الحكاية مش هدووم يعنى ... وفعلا جيران أحلى وأحلى جيران.... مش عايز أطول عليك ... ربنا معاك فى الفيزيا ولو عايز اى حاجة فى البرمجة قولى .... caMara ....... سلام
jena2006 من مصر
17 ابريل, 2007 04:36 ص
اخى الحبيب الغالى جدا مادز

دعواتى القلبية لك يا غالى ان ييسر الله امورك فى الامتحانات وان يسهل عليك الصعب وان يكرمك ويوفقك

مرور اولا للدعاء ولى عودة من جديد للمقال

تحيتى لقلبك
mchmshah من مصر
17 ابريل, 2007 06:53 ص
يا صديقى لا تتعب نفسك
أراك دائمآ الوحيد الذى يسعى لمقاومة الإستهتار إن صح التعبير أو لا أجد مسمى أقرب لما يحدث حاليآ فى جيران من أحداث مؤسفة ، بالطبع جيران بريئة من هذه المهاترات ولكن أقصد مدونى جيران أو بدقة أكثر بعض مدونى جيران .
الكل يعتبر أن المدونة ورقة بيضاء له الحق أن يشخبط ويلخبط فيها ولو إسودت الصفحة يجيب ورقة تانية ويبدء يشخبط ويلخبط من الأول وهكذا .
أنا معك أن الأمر يستحق وقفة مع النفس ولكن ، أحب أن أخبرك بشىء ولا تأخذ كلامى بشىء من الزعل منى ، أعتقد أن هذه المقالة هاتزعل منك ناس كتير جدآآآآآ
وحتى لو أخبروك بأن الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية لكن النفوس لن تصفى إلا بمرور الوقت إذا كان الشخص أبيض القلب من الأساس .
أخى لا تقلل من شأن أحد ةتستهزىء بمقالته حتى لو كانت من وجهة نظرك لا تستحق الأكثر شعبية ، المهم أن تكتب أنت الذى تراة جيد ويفيد ، ودع الأمور تجرى فى أعنتها .
وكلامى لا يعنى أنك تكون إنسان منافق وتجامل لمجرد عدم خسارة جار لك ، لا بل أرجو أن تترك كل شخص يكتب ما يراة حسب فكرة وثقافتة ، ربما هناك أشخاص كل حلمهم أن يكون له مدونة وهو لا يعى معنى التدوين أصلآ .
أنا لو ما يهمنى مادز ما كنت علقت له بهذا الكلام ، لكن تهمنى لأنك أصحاب المدونات ذات الفكر الجيد الذى نحتاج إليه .
الزعل ممنوع .
mchmshah من مصر
17 ابريل, 2007 06:58 ص
على فكرة

أنا بنت ولست رجل كما ورد بردك على تعلقى بالمقال اللى فات .
شكرآ لمنحى تلك المساحة من وقتك .
وأعتذر للإطالة وأتمنى لك النجاح والتوفيق وبتقدير إمتياز إن شاء الله يا مهندس مادز .
fatoma88 من مصر
17 ابريل, 2007 01:03 م
الموضوع حلو اوى يا مادز وانا اتفق معاك فى وجهة نظرك ان الانسان مش ضرورى انه يصبح مشهور بسرعة او من اول كام مقال يكتبهم المهم ان موضوع الشهره ده لا يؤثر عليه ككاتب ويظل يكتب فى المواضيع اللى تستاهل ان الناس يعرفوه عشانها وما يضعفش ويكتب فى اى تفاهات تانيه
وربنا يوفقك فى الامتحان ويوفقنى معاك
mads من مصر
17 ابريل, 2007 10:46 م
camara90100
...........

عندك حق فعلا .. العالم الإنجليزى فى جيران منفصل بكل كبير عن العالم العربي .. وأكثر لطفاً
.
.
عموماً إنتظر منى مفاجأة تدوينية قريبه إن شاء الله .. وربنا يخليك ومنتحرمش منك أبداً .. شايلك لحاجة أكبر .. تصميم موقع مثلاً!
:)
mads من مصر
17 ابريل, 2007 10:50 م
jena2006
........

على فكرة شكل الدعاء بتاعك جاب نتيجة كويسه فى الفيزياء النهارده ..
عاوزك بقى تقومى بالواجب عشن البرمجة آخر مادة فى الميد تيرم

ومستنى رأيك فى الموضوع ويا رب تكونى بخير..
mads من مصر
17 ابريل, 2007 11:02 م
mchmshah
........

"الكل يعتبر أن المدونة ورقة بيضاء له الحق أن يشخبط ويلخبط فيها ولو إسودت الصفحة يجيب ورقة تانية ويبدء يشخبط ويلخبط من الأول وهكذا"

وما ذنبنا فى أن نعيش فى جو ملوث يا شهد؟!

ومفيش زعل خالص إتكلمى براحتك عادى ..
وأنا قلت اللى لازم أقوله يا شهد .. عشان أبقى وصلت الأمانه .. شفت حاجات غلط وإتكلمت عنها .. ومش كده وبس .. إقترحت حلول للخروج من الأزمة ، أنا كان ممكن أتجاهل حاجات كتير أوى وأمشى مع التيار اللامُبالى .. لكنى دلوقتى أفضل، ولو حد زعل منى يبقى لسه مش فهمنى ولا عرفنى كويس .. وربنا ميجبش زعل ..

وصدقينى يا شهد ده مش تقليل من شأن أى حد .. ولكن الصورة السيئة التى نراها والجو الخانق الذى نعيشه الآن يتطلب وقفه منا جميعا وأن يصحح كل مخطئ خطأة لنعود سالمين كما كنا!
"التجاهل يولد مزيداً من الحماقات"

عاوز بس اوضحلك إن أنا مش ضد أى واحد بيحلم يبقى عنده مدونه وهو مش عارف يعنى ايه مدونة أصلا .. أنا عمرى ما كنت ضد البراءة .. والمثال اللى ذكرتيه ينطبق على مدونين أصبحوا الآن من أشهر المدونين على بلوجر .. بدأ تدوين دون أن يعرفوا انهم يدونون. كان هذا فى نهايات 2003.
الأهم من كل هذا هو أنهم يعرفون فيما بعد معنى التدوين وأخلاقيات الكتابه وأن يدرسون الآخر كيلا يخطئون فى الحكم عليه..
الأهم هو ان أشعر بالفخر وأنا أتصفح المدونات العربية كما افعل مع المدونات الأجنبية يا شهد.. فهل فهمتى مقصدى؟!
mads من مصر
17 ابريل, 2007 11:02 م
mchmshah
........

"الكل يعتبر أن المدونة ورقة بيضاء له الحق أن يشخبط ويلخبط فيها ولو إسودت الصفحة يجيب ورقة تانية ويبدء يشخبط ويلخبط من الأول وهكذا"

وما ذنبنا فى أن نعيش فى جو ملوث يا شهد؟!

ومفيش زعل خالص إتكلمى براحتك عادى ..
وأنا قلت اللى لازم أقوله يا شهد .. عشان أبقى وصلت الأمانه .. شفت حاجات غلط وإتكلمت عنها .. ومش كده وبس .. إقترحت حلول للخروج من الأزمة ، أنا كان ممكن أتجاهل حاجات كتير أوى وأمشى مع التيار اللامُبالى .. لكنى دلوقتى أفضل، ولو حد زعل منى يبقى لسه مش فهمنى ولا عرفنى كويس .. وربنا ميجبش زعل ..

وصدقينى يا شهد ده مش تقليل من شأن أى حد .. ولكن الصورة السيئة التى نراها والجو الخانق الذى نعيشه الآن يتطلب وقفه منا جميعا وأن يصحح كل مخطئ خطأة لنعود سالمين كما كنا!
"التجاهل يولد مزيداً من الحماقات"

عاوز بس اوضحلك إن أنا مش ضد أى واحد بيحلم يبقى عنده مدونه وهو مش عارف يعنى ايه مدونة أصلا .. أنا عمرى ما كنت ضد البراءة .. والمثال اللى ذكرتيه ينطبق على مدونين أصبحوا الآن من أشهر المدونين على بلوجر .. بدأ تدوين دون أن يعرفوا انهم يدونون. كان هذا فى نهايات 2003.
الأهم من كل هذا هو أنهم يعرفون فيما بعد معنى التدوين وأخلاقيات الكتابه وأن يدرسون الآخر كيلا يخطئون فى الحكم عليه..
الأهم هو ان أشعر بالفخر وأنا أتصفح المدونات العربية كما افعل مع المدونات الأجنبية يا شهد.. فهل فهمتى مقصدى؟!
mads من مصر
17 ابريل, 2007 11:05 م
fatoma88
.......

مبروك المدونة الجديدة وإن شاء نشوفك من "فطاحل" المدونين معانا فى جيران ..
معلش بدايتك كانت فى وقت مش تمام بس ربنا يسهل والأمور تستقر..

وإن شاء الله تونى حليتى كويس النهاردة.
شاعرالرومانسيه وحيد من مصر
17 ابريل, 2007 11:40 م
صديقى العزيز مادز
مش عارف اقلك ايه عشان انت قلت كل الكلام اللى عايز اقوله فى مقالتك
اتمنى ان الوضع يرجع كما كان فى جيران زى ما عرفناه زمان لان الوضع الحالى غير مناسب لى فى جيران حتى انى قررت ان اوقف برنامج حوار مع مدون ولولا زعل محمود النعمانى عشان الحوار بتاعه اللى تم نشره وحوار ملكه النحل الذى تم الحوار معها ولم ينشر وحيتم نشره قريبا ان شاء الله لو برضه انها تزعل منى كنت وقفت البرنامج من زمان واتمنى ان الوضع يرجع كما كان حتى نعيش فى حب
ومش عايز زى مقالت جينا توجد ناس فى جيران بداخلها لاتحب الخير لبعضها يوجد فى جيران من يحاول تحطيم الانسان وهدم ذاته وهى القلوب التى تحمل كل الشر لاصدقاء
اتمنى ان الوضع يرجع كما كان
كما اطالب يامادز بحذف الاكثر شعبيه من جيران عشان الكل يرتاح والتنافس على الاكثر شعبيه يهدء وكل شخص يظهر نفسه فى مدونته
لكن الاكثر شعبيه وضعتها جيران عشان الاكثر شعبيه للمقاله الجيده التى تستحق القراءه كما كان فى بدايتى اول ما كنت انظر الى الاكثر شعبيه كنت اجد مقالات جيده تستحق القراءه مرات ومرات لكن الان استغلها المدونيين لاشهار مدوناتهم عليها لماذا لاادرى لكن هم من وصلو الاكثر شعبيه وليس غيرهم من المدونيين المدونيين كانت تترك تعليق وكل العشم انهمبذلك حيوصلو الاكثر شعبيه لكن اعتقادهم خاطىء تماما كما قلت فى مدونه دودو مقالاتك هى من توصلك الاكثر شعبيه ان كانت جيده اثبت نفسك امام كل المدونيين عشان يتعرف الجميع على قلمك كتاباتك التى تستحق القراءه وانه جيد ويستحق القراءه وكتابة تعليق من المدونيين من اصدقائه بذلك لانه جيد وان كانت سيئه غير جميله فلا داعى للمجامله ونوضح للشخص ونقول له اخطائه عشان يتلاشى هذه الاخطاء فى المقاله القادمه وبذلك يحقق نجاح اكثر لوصوله الاكثر شعبيه
امنياتى ان ترجع جيران كما كانت
وكمان حقول اطالب بحذف الاكثر شعبيه من جيران كما قالت اشتياق وانا اوؤييدها فى كلامها .
بالتوفيق ياصديقى
تحياتى لك وحيد
magdasuleiman من الكويت
17 ابريل, 2007 11:52 م
لا أدري ماذا يحدث هل انتقلت الجامعة العربية على جيران وضمت المدونين فاختلفوا ..
ماذا هناك بالله عليكم .. هل تدخلت اسرائيل فبثت الفتنة في صدور المدونين حتى لا ينتفضوا من أجل الأقصى ..
هل أرسل بوش كونداليزا رايس فتحكمت في عقول المدونين وحركتهم كالعرائس الخشب حتى لا يقفوا مع المبعدين ..
الجميل مادز ..أتعامل دائما مع الآخرين بمنطق الحب المطلق ..
فهل لازال على جيران حب مطلق ؟؟؟؟؟؟؟؟
يبدو والله أعلم أني سأترك التدوين قريبا لست حملا لهذه الانفعالات ..
دمت بخير وتقبل تحياتي
الحـahmedــوت من فلسطين
17 ابريل, 2007 11:53 م
السلام عليكم

أخي الحبيب الغالي مادز

شكرا لكي علي كل ما قلتو لولا وجود أناس متلك لكانة في مكان حيس تدري ولا تدري

دعوتك الجميلة الرئعة

مشكورة الك

او يارب التوفيق

وتحيـــــــــــاتي

الحـahmedــوت
doctorbob1
18 ابريل, 2007 12:16 ص
شكراً لثقتك

مقالك جميل وجريء

دمت بخير
mchmshah من مصر
18 ابريل, 2007 12:58 ص
إسمح لى أناديك عبقرينو لإنك عبقرى

أنا فهمت وجهة نظرك ومعاك حق لكن مش كل الناس هاتفهمك لأن مش كلهم يعرفوا مادز ، أنا مثلآ حسيت إنك إنسان قلبك أبيض جدآ لأنك واضح وصريح ، ودة بيعجبنى أنا شخصيآ لإنى أنا كمان باتكلم بصراحة وبدون أى قيود .
إستمر فيما بدأت وأتمنى لك النجاح .
إنت صح وأنا رجعت فى كلامى ودة مش عيب إنى أقتنع بكلامك وأغير من قناعتى .
سلام يا صديقى الجديد الذى أعتز به كثيرآ .
mads من مصر
18 ابريل, 2007 12:58 ص
شاعرالرومانسيه وحيد
..................

معادلة صعبة يا صاحبى ..

نفسك ترجع جيران زى زمان وعاوز تلغى الأكثر شعبية!

عموما يا وحيد إلغاء الأكثر شعبية "ممكن" يكون حل .. ولأن ده مش وجهة نظرك لوحدك .. فأنا هبعت رسالة لجيران بعد 10 دقائق أقترح عليهم يعملوا إستطلاع رأى للمدونين فى فكرة الأكثر شعبية .. وإن شاء الله يوافقوا..

"أرجوك يا وحيد لا تفكر مرة أخرى فيما كنت تقدم عليه .. فنحن لا نريد خسارة المزيد"
mads من مصر
18 ابريل, 2007 01:06 ص
magdasuleiman
.............

أستاذة ماجدة .. بصراحة أتمنى لو نتوقف عن أسلوب "البكاء الساخر" على حالنا .. من الأفضل لو نعد لخطة عمل فى المرحلة المقبلة نهتم فيها بقضايانا وبرسائلنا .. أتمنى لو نوحد الجهود ولكن كيف؟ هذا هو السؤال!
قضية المبعدين للأسف لم تلق الإستقبال والتحرك المناسب فى مدونات جيران.

أستاذة ماجدة .. ليس هناك أدنى مبرر على تركك للتدوين .. ولكن هناك مبررات عديدة لإستمرارك فى التدوين!
(مقالى هذا كان بديلاً لأشياء كثيرة كان من الممكن أن تحدث..أتمنى أن يكون وصلك مقصدى)
ودمتى بكل خير حاملة للحب السامى للجميع..
mads من مصر
18 ابريل, 2007 01:11 ص
الحـahmedــوت
............

الغالى أحمد ..
دمت لطيفاً وخفيفاً على مدونى جيران ..
عارف لو كل الناس زيك؟
مكنش ده كله حصل
:)
سلامى لك ولكل أهل فلسطين ..
mads من مصر
18 ابريل, 2007 01:12 ص
doctorbob1
..........

سعدت كثيراً بتشريفك ..

وأدام الله إتفاقنا فى الرأى.
mads من مصر
18 ابريل, 2007 01:16 ص
mchmshah
........

لن تعرفى مدى سعادتى عندما أرى شخصاً يغير من أفكاره ورؤيته للأمور بكل "مرونة" كما فعلتى ..

صداقتك تشرفنى يا شهد..
nsmaahmd من مصر
18 ابريل, 2007 01:20 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
جميل مادز أشكرك على هذا المقال انت لم تعطينى ردود على الياهو ولكن بمقالك أنقى وأجمل الردود بجد مادز لم تعلم مقدار سعادتى بيك وبكلامك وأنت أثبت فعلا تسامحك ونقاء نفسك وأتمنا أن أجد من الآخرين مقالات تعلن عن صدق نيتهم وتسامحهم حتى يعود لنا جونا الأسرى الجميل
ويارب يكن وشى حلو عليك أخى العزيز مثلما كان لكريم الشيخ أخونا الغالى
يارب بالنجاح والتفوق والتقدير العالى لمادز الغالى
mads من مصر
18 ابريل, 2007 02:44 ص
nsmaahmd
........

بصراحة يا نسمة إنتى مش إدتينى فرصة أرد لكن لو تفتكرى إن قلتلك جملة واحدة بس: ...... مش هقولها .. المهم تفتكريها ..

يا من تحمل على عاتقها هموم المدونين .. وذكرى جميله تنتظر من يحيها!

أنا اتصلت بصديقى كريم وباركت له .. عقبالى :)

هههه
mchmshah من مصر
18 ابريل, 2007 03:27 ص
عبقرينو إسمحلى باستفسار بسيط
أنا قريت عن اللقاء القادم للمدونون المصريون فى شهر يوليو القادم وأنا راح أكون بالقاهرة إن شاء الله ، أحب أعرف اليوم بالتحديد والمكان والتفاصيل حتى أكون وياكم إنشالله إذا كانت الدعوة عامة .
يشرفنى صداقتك وإنشالله أستفيد من عبقريتك أو أتعدى منك لأن العبقرية عدوى ههههههههه .
hagacity من السويد
18 ابريل, 2007 04:48 ص
الصديق العزيز ماذر
بصراحة مش عارف شو اكتب حول هذا الموضوع
لانه اخذ مساحة كبيرة بين الناس وصارت الناس تصطاد فى المية العكره
لكن انا عندى كلمة اخيره حول هذا الموضوع
حل الموضوع فى يد المدونيين وفى يد جيران
فى يد المدونيين التخلص من موضوع الشله والجنس والبلد
وعدم المجاملة كثيرا وكما قولت ممكن الواحد يجامل مره واتنين وتلاته بس المره الرابعه لازم يكون التعليق من النوع النقد الذاتى البناء
ام ادارة جيران فانا ارى انه حتى كتابة هذا التعليق فى نوع كبير من مجاملة بعض المدونيين
واكتر من هيك مش اقول وبيكفى انا صريت مكروه عند ناس كتيره
تحياتى اليك اخوك يوسف
mads من مصر
18 ابريل, 2007 04:56 ص
mchmshah
........

مشمشة .. أنا دخلت وشفت ردك والحمد لله طلع تخمينى صح ههههه
بقى انا مشكلتك؟ ماشى ماشى

شوفى يا مشمشة:

إن شاء الله الإجتماع هيكون فى القاهرة يوم 6/7/2007 والميعاد دة مبدأى ممكن يتعدل وممكن لأ وإن شاء الله جينا هتعلن عنه فى مدونتها _زى كل مرة ) قبلها بفترة مناسبة
www.jena2006.jeeran.com
وهيكون فى دعوات خاصة للمشمشيين اللى زيك كده .. بقية التفاصيل إن شاء الله قبل اللقاء ..
أى خدمة ....
U R Welcome
mads من مصر
18 ابريل, 2007 05:08 ص
hagacity
........

عزيزى صاحب الأحلام الصغيرة:

أولا انا حاولت اتكلم عن الموضوع بشكل لطف وأظرف .. إنظر عنوان المقال "أحلى الجيران"

ثانيا:متفق معاك فى نظريتك فى موضوع المجاملة.

ثالثا: قلت أن إدارة جيران هى السبب ولم تقل لنا كيف! فهل لى أن أعرف؟

رابعا: تقدر "بالحب" تمحى الكره ده ..
elnomany من مصر
18 ابريل, 2007 06:41 ص
مقال طويل وممل وردئ وانته اصلا مبتعرفش تكتب وبتفلسف عشان توصل للاكثر شغبيه وملوخيه
ــــــــــــــــــــــ
ايه رايكم انا كدا كويس
ماجاملتوش
شتمته
عرفته قيمته
كله يسقف
ــــــــــ
والله حرام عليكم
كش ممكن ابدا نعيش بدون مجاملات
والا اصبحنا روبوتات تؤدي عملا روتينيا مملا
ـــــــــــــ
حبيبي مادز
بالطبع لم اكن استطيع ان اجرب بذاءاتي مع شخص سوال والا كان يصيبني الويل والثبور وعظائم الامور ولكن لانك تفهمني جيدا كنت خقل تجربتي
كان الاجدر بك ان تترك المقال والتدوين والتعليقات حتى تنتهي من امتحاناتك والتي اتمنى ان تبلي فيها بلاء حسنا
انا مش ح اعيش ليكو على طول يا ابني وعاوزكم تبنوا نفسكوا قبل ما اموت
تمنياتي لك بمزيد من النجاح والتفوق انشاء الله
لن اناقش موضوع المقال فخض الماء لا ينتج دسما
وحرث البحر لا ينبت زرعا
دمت اخا جميلا
joe75
18 ابريل, 2007 07:43 ص
عزيزي مادز
صباح الخير والاحترام ..
يجب أن أعترف أولا أني لم أترك الفرصة لنفسي لأن اعرفك جيدا من قبل ..وهذا تقصير مني وربما منك أيضا ..لذلك لا داعي لأن نعتذر عن شيء .. فالأشياء الجميلة .. جميلة في وقتها ..
أشكرك جدا على تحيتك لي عند الاخت عبير .. هذه التحية عنت لي الكثير .. وأشكرك أيضا على زيارتك لمدونتي وتركك لتلك الكلمات الجميلة ..
ـ لقد قرأت تعليقك عند عبير منذ الساعة الاولى ربما .. وأعجبني جدا .. وبكل صراحة لم استغرب ردّ الأخ أيمن عليك بل جاء كما انتظرته .. مع احترامي الشديد لشخصه الكريم طبعا ..
مقالك هذا واضح جدا ومفيد جدا وأشكرك عليه .. مع أني أرجو أن ننتهي من هذه الأزمة التي عصفت بالكيان الجيراني فجأة كعاصفة هوجاء .. لكن الكلام عنها كان ضروريا فلايمكن ترك الحبل على الغارب .. فقد وصلنا في لحظات الى قرف مطلق مما حدث في الفترة الأخيرة ..
ـ مادز ياصديقي الجديد .. كلما أردت كتابة تعليق عن هذا الوضع أحسست اني سأكتب صفحات ولن أنتهي وقد أغضب كثيرا وأنا عندما أغضب يبدأ جو الاّخر بالكتابة عني .. وذاك الوغد لا أستطيع السيطرة عليه وقتها .. لذلك لن أطيل أكثر من هذا .. فقط سأشكرك من كل قلبي مرة أخرى .. وأبثّك أخلص امنياتي بالتوفيق في الامتحانات وفي حياتك كلها ..كل الحب يا صديقي
souadsaleh من المغرب
18 ابريل, 2007 08:02 ص
مادز الجميل و الجميل مادز
السلام عليكم
مع أنني لم أراك جميلا منذ تعليقك عند عبي
الموضوع أصبح يؤقنا جميعا
و تنحينا كما قلت عنه و تركنا الغصة بأنفسنا
و لكن يا مادز ستدفعني أنت و النعماني إلى الإنتماء بدون حساب لأية مخلفات إلى حزب الزعل
عرفت ليه
لأنه اسمي بين بين المدونات لي أنتم نشرتوها بالشعبية
مادز أخي: أقسم بالله العظيم أن شعبية مدونتي لا أراها و لا أستمدها إلا لما أعلم أن رسالتي المتضمنة بمدونتي وصلت إلى الحكام العرب
هذا ما أحب أن أجنيه من شعبية
و الحمد لله على الأقل حظيت بمكانة عند الإخوان البرلمانيين المغاربة و لا أذكر لك ما استجد لدي من خارج الوطن
أما عن شعبية موقع جيران فأنا لا أختلف جملة و تفصيلا مع الأخ المحترم يوسف
اختك سعاد البدري
meld من مصر
18 ابريل, 2007 08:41 ص
اخى مادز:

لاننى لم اعرف التدوين الا على يدك ونبتت الفكره على مقالاتك فانى اعتبر ان رايى لابد وان يكون يهمك ....انت نهيت الموضوع الطويل قوى ده بآيه قال فيها المفسرون الكثير من حيث قيمتها المعنوه للانسان وقيمتها الحسيه التى لا يراها كل الناس ويرون ان الله لم يقف بجانبهم مع انهم لجؤا اليه ولم يعلموا ان الله من احبه اختزل له كل نعيم وجاه وحب للاخره .......ان الله لايضيع اجر من احسن عملا ...صدق الله العظيم... وبماننى امتلك مدونه ولكننى لم ادون حتى الان حتى تنبت وتترعرع الفكره اكثر واكثر حتى يليق مستواى التدوينى بمن فى جيران انا انضم اليك فى حملتك .....

وربنا يوفقك ويوفقنى فى البرمجه ان شاء الله لان الفزياء عدت

اخوك : meld
عاشق الجمال / ياسر من الأردن
18 ابريل, 2007 09:26 ص
مادز

موضوع ممتاز
( هاي مش مجامله ) وليس لكسب صوتك في الإنتخابات

ولكن يا جماعة ليش معقدين الأمور أكثر من اللازم
الموضوع سهل في إدارة لجيران وبنحكة معها وبنتناقش معهم ما فيش مشكله

ولما كلنا وكل واحد من عندة بيحكي بصيغة الجماعة بصير مشكله
مين نحن ؟؟؟
أقصد من هم الجماعة الذي نتخدث بإسمهم ؟؟؟
إذن وإذا كنا كمجموعات متفقين على حاجات معينة ليش ما يكون في تنسيق لكل مجموعة مثلا المدونين المصريين / الأردنيين / المغاربة / السعوديين /الكويتيين /البحرينيين /القطريين / اللبنانيين / السوريين
وكل في إجتماعة يصدر قرار بإرسال رساله لجيران بمطالبه وبلاش مناقرات على النت
أدعو للمصالحة فيما بين مادز وأيمن واللي بيعتبر حاله وجه من وجوه جيران يستلم قيادة الجاهه والصلحه علشان ما يظل في قلوب مليانه على بعض

شكرا
دمتم بخير

ولنا لقاءات
عاشق الجمال / ياسر من الأردن
18 ابريل, 2007 09:31 ص
وعلى فكره إذا أردتم توصيل أي شيء لجيران فأنا مستعد لأيصاله شخصيا لمكتب جيران في أي وقت يصلني أي موضوع
هذا تبرع شخصي لا اعرف مدى قبوله لديكم ولدى جيران وهل تقبل الواسطات أم لا ؟؟؟؟

إذا قبلتم بأن أكون مندوبا عنكم لأيصال شكواكم بطريقة شخصية وليس على النت والأيميل
ومع هذا فأنا أعرف ( جيران ) فقلبهم وأبوابهم مفتوحه ويستقبلون الرأي والرأي الأخر بصدر رحب
وهم ديمقراطيون جدا
ولكن كما فهمت أن هناك بعض الأمور الإجرائية في التفضيل والتنسيب للأكثر شعبية والأكثر شهرة ومش عارف شو غير ذلك من مسميات
فلهم الحق بذلك

شكرا والرأي لكم
ونود سماع قراراتكم بالخصوص في إجتماع 6/7/2007 وبإنتظاركم

halataha
18 ابريل, 2007 09:49 ص
طيب هلأ ممكن تسمحولي أعلق بس تعليق حلا المدونة اللي بتعتبر حالها وحده منكم ، مو حلا اللي بتشتغل في جيران، ويا ريت تنسوا المسمى الوظيفي تاعي هلأ لأني ما بدي أجامل وأساير فيكم وأقيس كل كلمة بالتكه زي ما بعمل لما أتعامل بمسماي الوظيفي .
أنا هلأ حلا وبس!!!

بدي أحكي انه الوضع صار جد بدايق وأنا شخصيا متدايقة من كل حد بسحب حاله وبهرب لمجرد انه الوضع مو عاجبه، لأنه هاي اسمها سلبية وضعف مع احترامي للجميع!

مادز شكرا كتير عالموضوع وجد انا انبسطت كتير انك كتبت فيه لأنه إلي 3 أيام مريضة ونفسي أكتب في هاي الظاهرة الغريبة اللي صارت.

أنا شخصيا جربت أعمل مدونة في كل خدمة تدوين موجودة ، بلوجر و ورد برس ومكتوب و وين ما بيخطر في بالكم بس صراحة ما لقيت زي جيران حد يهتم بالحكي اللي بحكيه المجتمع والمدونين ، أصلا ما لقيت شي اسمه مجتمع أو عيلة في أي مكان تاني ، بتحط مليون بوست عن ورد برس في مدونتك بتلاقي حد يرد عليك منهم او يعبرك؟!!!! أكيد لأ !

بتعترض على شي في بلوجر وبتعصب وبتزعل وبتحكي بدي أنسحب ، بتلاقي حد يسألك ليه زعلان أو ليه بدك تتركنا وتطلع؟!! أكيد لأ.

ما في حد في الدنيا معتني في التدوين وفي المدونين اللي عنده وبهتم في كل شي بحكوه او بعملوه زي جيران، وهاد رأيي مو لأني بشوف التعب اللي بتعبوه وقديه همه مهتمين في التدوين والمدونين ، لأ ، هاد لأني أنا مدونة في جيران و زي كل حد في أشياء بتدايقني وأشياء بترضيني، في كتابات بكره انها تبين وفي مدونين بحب يظهروا بس ما بنقدر نحكي للناس ما تعلقوا على قصيدة حب ما إلها معنى!
اذا همه عجبتهم مش حنمنعهم يعلقوا عليها!
اذا المدون نشيط وبتلاقيه موجود في كل مكان والناس بتزوره لانه نشيط فاحنا ما بنقدر نحكي للناس هاد ما بعرف يكتب وتافه وما تعلقوا عنده!!!!

واللي بده يغير شي ما بغيره بالكلام ولا بالانسحاب!

أنا شخصيا جد متدايقة كتير من الموضوع لأنه زاد عن حده وكل واحد صار بده بس اللي في باله يمشي!

في جيران أكتر من 40 الف مدونة واذا كل واحد بده يمشي اللي في راسه حتقلب طبيخ!

كل شي بياخد وقته، واللي عنده فكرة أو قضية بدافع عنها لآخر قطرة وبضل يحاول لأنه مؤمن بشي معين. وما في شي بصير بيوم او يومين.

لو كل اللي بدافعو
halataha
18 ابريل, 2007 09:50 ص
لو كل اللي بدافعوا عن فلسطين كانوا زي هيك كان ما ضل شي اسمه فلسطين هلأ!

بتمنى انه ما حد ياخد كلامي على انه موجه لإله أو شخصي وبتمنى انه ما حد يعتبر هاد الكلام طالع من جيران لأنه انا بحقلي أحكي كحلا المدونة مو اللي بتشتغل في جيران لأنه بصراحة مو جاي عبالي لا أجامل ولا أزوق كلام!

شكرا مادز مرة تانية لتسليط الضوء على الموضوع وشكرا لكل اللي كتب رأيه فيه بموضوعية.

النعماني حكى شي صح انه المجاملات لازمه لترطيب الاجواء بس يوسف برضه حكى شي كتير صح وهو انه مجاملاتنا لبعض في التعليقات هون وهون هي اللي بتوصل لهاي النتيجة ، احنا مرات بنعلق على أشياء تافهه بس للمجاملة وهاد اللي بوصل مدونات ما بتستاهل للضوء!

بدي الكل يعرف كمان انه التدوين هو شيء عام وبيحوي أفكار ومشاعر كل الناس على اختلاف عقلياتهم ومستوياتهم ولازم نتقبل فكر كل انسان شو ما كان صغير وعلى قده، مو كل الناس بتفهم في السياسة ومو كل الناس وطنيين ومو كل الناس بتهمهم القضايا الاجتماعية!
كل انسان اله اهتماماته وقضاياه الخاصة ومو كل الناس بتهمهم القضايا العامة وكل انسان حقه يدون وحقه نحترم مساحته الخاصة في التدوين ولو مو عاجبنا ما نعلق عنده وما نقرأله وبس!!!

هاد اللي عندي وشكرا للكل!
جينا من مصر
18 ابريل, 2007 10:00 ص
عبقرينو الرائع والغالى على قلبى

رغم مرضى وارتفاع درجة حرارتى ها انا لم ابتعد عن بيتك الجميل والرائع
والحمد لله رب العالمين ان الفزياء قد ابليت بها بلاء خسن ودعواتى القلبية ان ييسر الله امرك كله ويوفقك فى باقى الامتحانات ان شاء الله تعالى

بالنسبة للمقال يا مادز فانت قلت الكثير مما فى قلبى وسوف اكرر لك ما كتبته لدى اروى والتى لم ترد عليه بعض

كل حرف كتبتيه هو تعبير عن غضبى الشديد ولكنى لم املك نفس ثورتك فلم اصب غضبى على احد سوى قلمى المسكين ومدونتى فاوقفتها ورغم هذا لازالت اتهم ان الامر كله فرقعة للاكثر شهرة فاوقفت التعليقات

وكان الاكثر شعبية هذه هى ماء الحياة

اتعبوا روحى واتعبوا فكرى واتعبوا قلمى

جميل انك استطعتى اخراج غضبك فانا لازالت لا اعرف اخرجه فينهش فى روحى ويقتلها ببطئ


كفى يا عرب كفى ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء

كغوا السنتك عن الاخرين من السخرية والهمس واللمز والتجريح الممقوت

ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء

وسوف اكرر لك ما قلته لدى عصام طنطاوى فى حزب الزعل العربى

هل يكفى ان اعلن امامك وامام الجميع اننى تبرأت من مدونتى الحالمة الرومانسية بعد ان قتل الزعل والحزن والغضب القلب فمات بالسكتة العاطفية واصبحت المقبرة متحركة

اتمنى قبول اوراق اعتماد لديكم

زعلانة من القلوب المخادعة

زعلانة من النفوس المريضة

زعلانة من الاقنعة الغشاشة

زعلانة من قلبى وبلدى وكل شيئ

فهل يكفى هذا يا عزيزى لتعرف مدى الالم والحزن الذى بداخلى والذى جعلنى اخذ قرار غلق مدونتى فجاءة وبدون التمهيد له وبدون اخبار احد
لاننى ببساطة اختنق اموت ببطئ فقلبى لا يتحمل الجو الفاسد اكثر من هذا
اعرف ان كلماتى بكل غضبها سوف تزعل منى الكثيرون ولكن لم يعد القلب يتحمل صمت اكثر من هذا

لك ارق واعذب التحايا واطيب الدعوات لك بالتوفيق فى امتحاناتك
nisreena79
18 ابريل, 2007 10:01 ص
مااااادز
موضوعك جدا جميل وفي محله فانا منذ فترة لم اكتب في جيران ولم اعلق على موضوع معين فكثير من الاهانات باتت تصلني لذا قررت عدم المشاركة ثانية

لك تحياتي
issamtantawi من الأردن
18 ابريل, 2007 02:39 م
عزيزي ماذر
أحترم جديتك و طرحك العميق لموضوع المدونات .. هذا قلق مشروع و بوحٌ صادق كما أرى ,,
أما هذا العتب الشديد على الأجواء العامة في الكثير من المدونات فإنني أجد صعوبة السيطرة عليها أو بالأحرى لضرورة للسيطرة عليها .. فإن جيران ليست منظمة تستطيع أن تتحكم بحرية و مزاج المدونين و توجيههم إلى ما يريد البعض منا .. المدونة هي في النهاية صحيفتك الخاصة غرفتك التي تستطيع تكتب وأن تستقبل أو ترفض فيها ما تشاء .
ماذا تعنيني مدونة لا تعجبني ولا أتفق معها ، المدونات هي صورة مجتمعنا الصادقة بمعنى تعدد أطياف التفكير و الإنتماءات و المستويات حتى في دائرة العائلة الواحدة و مجموعة أصدقائك سترى هذا التنوع الذي قد لا يعجبنا أحياناً ..
و لأنك ذكرت إسمي ضمن ماكتبه أحد الزملاء في المدونات الأكثر شعبية فهذا مالم أتعمد الوصول إليه بالطريقة التي يدعو إليها البعض : بإعلان " أشهر مدونتك " !
كيف أشهرها ولماذا و أي مجدٍ سأحصل عليه من هذه الشهرة .. تهمني أولاً النوعية في كتاباتي ومن يدخلون إليها " غرفتي الخاصة " هذه ، و كثيراً ما أشطب بعض التعليقات ودعوات الصداقة .. أنا جديد هنا ،منذ شهرين تقريباً وبعض مقالاتي كانت منشورة بالصحف و أكتب كما أتحدث في حياتي العادية ..
لكل نوع من الكتابة جمهورها ولن تُغير مدونة مهما كان مستواها من تفكير الناس
، فكرة التغيير الحاد و السريع هذه صارت قديمة و أرى الأفضل منها أن نتوفر على مجموعة حميمة من الأصدقاء ممن يشاركوننا نفس التطلعات و الأفكار من بين ركام من البشر فهذا هو المكسب الحقيقي ، أت نحتفظ بالنهاية بقلة من الأصدقاء ننتقيهم بعد حوارات طويلة مثمرة جادة كانت أو ساخرة وهنا أؤكد أن بغض الكتابات الساخرة تُخفي في طياتها من الجدية أكثر من هزل و هشاشة بعض الجادة .. أحياناً
إحترامي أخي
mads من مصر
18 ابريل, 2007 03:00 م
elnomany
........

مش عارف أكتبلك إيه وأنا ميت م الضحك

على فكره إنت واحد من الناس اللى بحب تعلقاتهم جداً .. ومتعود عليك خلاص .. فاكر مرة كتبتلى فى نهاية تعليق : "دمت مستفزاً"

مش ناسى ، وولا يهمك جرب فيا براحتك ، وإن شاء الله تفضل معانا دايما .. لأن جيران مش تبقى جيران من غير أب زيك.

"كان الاجدر بك ان تترك المقال والتدوين والتعليقات حتى تنتهي من امتحاناتك والتي اتمنى ان تبلي فيها بلاء حسنا"
- صدقنى والله ما قدرت خالص ، مكنتش قادر أنام قبل ما أكتب المقال ده، بس الحمد لله ربنا مسهلها فى الإمتحانات ..

دمت صديقا عزيزاً..
mads من مصر
18 ابريل, 2007 03:10 م
joe75
.....

"يجب أن أعترف أولا أني لم أترك الفرصة لنفسي لأن اعرفك جيدا من قبل ..وهذا تقصير مني وربما منك أيضا ..لذلك لا داعي لأن نعتذر عن شيء .. فالأشياء الجميلة .. جميلة في وقتها"
- أوافقك يا جو وبدلاً من أن نعتذر علينا أن نستثمر الأيام القادمة فى تعزيز صداقتنا وأن يقترب كل منا من الآخر.

نعم الكلام كان ضرورياً ، بدلا من أن يصيبنى داء الإختناق ومن ثم الرحيل ، وكى لا نجعلها ظاهرة ، وكى نذكر أنفسنا بأن ثمة أمل ينتظر منا أن نلتفت إليه .. من أجل كل هذا كتبت "أحلى الجيران"

"يبدو أنك تستطيع التحكم فى جو الآخر كيفما تشاء!"
عموما أظنه لو خرج إلينا سيكون وطنياً أيضا :)

شكراً يا جو لأمنياتك الجميلة .. شكراً لجمل روحك ونًبلك .. أدام الله صداقتنا يا عزيزى.
mads من مصر
18 ابريل, 2007 03:23 م
souadsaleh
..........

أعتذر لك لأنك رأيتينى (من وجهة نظرك) غير جميلاً.. وإن شاء الله تتغير وجهة نظرك فيما بعد.

بخصوص "الأكثر شعبية" فظهورك فيها ليس جُرما مطلقا ولا داعى للقسم أبداً، معروف أنك تكتبين مقالات هادفة ومحترمة، والأستاذ محمود كان مقصده واضح وصريح عندما نسخ لنا تلك الصورة وقال لنا: الصورة خير دليل.

"أما عن شعبية موقع جيران فأنا لا أختلف جملة و تفصيلا مع الأخ المحترم يوسف"

الأخ يوسف قل أن إدارة جيران هى السبب ولم يقل لنا كيف!!
فهل توافقينه الرأى كما تقولين أم أننى أخطأت الفهم.

أرجو التوضيح يا أستاذه سعاد ولكى كل الشكر والتقدير والإحترام.

hero21 من مصر
18 ابريل, 2007 03:29 م
معرفة الآخرين بك ستأتى فى ميعادها لو كنت تستحقها، ستأتى بتواجدك – على قدر المستطاع- بين الآخرين .. ستأتى بأن تحمل لهم الحب والإحترام .. ستأتى بأن تلغى مصطلح "اليأس" من قاموسك ، ستأتى بأن تكون صاحب فلسفة فى طريقة تعليقك .. إترك لهم كلماتاً تجبرهم على التفكير ( إستفزهم فكرياً) وأخبرهم أنهم أمام مفكراً عظيما دون أن تترك لهم أى كلمة عظيمة! ، سيقرأوك .. ويثقون بك لاحقاً، وسينتظرون جديدك وسيسألون عنك إذا غبت عنهم .. ستصبح واحداً منهم ، حينها تذكر أيام زمان - كما أفعل الآن وأتسلل إلى مقالاتى القديمة وأقرأها- ستصبح فى غاية سعادتك عندما تتذكر مدى فرحك عندما قرات التعليق الوحيد على إحدى مقالاتك والذى تركه أحدهم منذ منذ شهوراً طويلة!

أنا جاى أقول بس الله ينور يا صديقى!!!
هيرووووو
mads من مصر
18 ابريل, 2007 03:33 م
meld
......

مهندس/ محمود

هل تعرف أن تلك الآيه هل إجابة صريحة لأفكارى التى تطاردنى منذ أن أنهيت مرحلة الثانوية العامة والتى تحدثت عن بعض منها فى مقالى: "قلباً ولوناً أصفراً ومصيراً محهولاً لا يعلمه أحد"

وأحيي فيك صبرك ودراستك للوضع وتواجدك الدائم قبل أن تبدأ بالتدوين .. أتمنى لو تنتهز الفرصة فى الأجازة القادمة كى تصبح مشروعاتنا المشتركة أربعة مشاريع وليست ثلاثة فقط..

ننتظرك مدوناً جميلاً بفارغ الصبر..
mads من مصر
18 ابريل, 2007 03:50 م
عاشق الجمال / ياسر
...................

الغالى ياسر..

أولا: أشكرك كثيراً على رأيك فى المقال.

ثانياً: بصراحة أنا ضد التقسيمة اللى عملتها .. أنا لم أفرق قط بين مدون مغربي وآخر أردنى .. بل لم أفكر مطلقا فى إعادة وضع الحدود بين الدول العربية والتى أزالتها جيران.. إنظر مقالى : "عندما صارت جيران على خطى الحلم العربي الموؤد"
من وجهة نظرى (أرجو أن تتقبلها بصدر رحب) أننا لسنا بحاجة إلى تلك التكتلات.

ثاثاً: بخصوص موضوع "الشاعر" أيمن فأنا بالنسبة لى الموضوع منتهى تماما .. فقط كنت أشعر بغبه فى البوح من شئ ما ضايقنى فى تلك المقاله .. فهل يحق يا عزيزى أن أمتلك مدونة شخصية ولا أبوح بما أحمله من هموم؟!

رابعا: بخصوص جيران فالحقيقة هم لم يتوانوا للحظة فى الرد على أى إميل أرسلته لهم ..وإن شاء بنحتاجلك أكيد بس فى مواضيع أكبر من كده .. صدقنى الجو العاكر اذى تمر به جيران هذه الأيام لن حتماص سيختفى قريباً وتماماً.
-الحمد لله إن مش ساكن جنب مقر جيران.. كنت هعمل عندهم إقامة دائمة :)

سادساً: كما تنتظر من "المدونون المصريون" قراراتنا فى الإجتماع القادم ..
فنحن أيضاً ننتظر منكم قرارتكم فى الإجتماع يوم 27/4/2007 التى تقيمه ملكة النحل فى مزرعتها .. إن شاء الله نشوفك هناك.

دمت بكل خير.
mads من مصر
18 ابريل, 2007 04:10 م
halataha
.........

العزيزة حلا .. طالما إنك لم تلحقى هذا الإمضاء:
Jeeran Community Leader

بأى تعليق أو مقال خاص بك .. إذا فنن أمام حلا "جارتنا" فى جيران.. "الفرق واضح".

- أولاً ألف سلامة عليكى وإن شاء الله تكونى بخير دلوقنى :)
والحمد لله إن المقال جاء فى وقته.

- ثانيا: من تجاربك فى مواقع التدوين المختلفه يتضح اننى لم أكن أبالغ تماما عندما قلت: "مجتمع جيران ينفرد عالميا بأن كل من فيه عائلة واحدة ، معظمنا يعرف الآخر ، وتربطه به علاقات وطيدة .. ليس مجرد تعليق عابر على مقال والسلام. بل إنها حالة تبادل إنسانى غاية فى الجمال! "

- ثالثاً: حلولك اللى طرحتيها فى الىخر انا شايف إنها كويسه .. بس الأزمة دلوقتى تحولت إلى أزمة "توعية" .. لازم كل المدونين يعرفوا إنهم لو كتبوا تعليقات مجاملة فهذا يظلم مدونين آخرين بطريقة عكسية .. وزى ما قلتى إن أنا ممكن أشوف قصيدة الحب على إنها حلوة .. واحد غيرى يشوفها مش حلوة ..يعنى الحكم على كل شئ بيكون مسألة نسبية تختلف مش شخص لآخر .. معادلة صعبة جداص يا حلا .. إننا نحترم كل الناس بمختلف خبراتهم وإتجاهاتهم وإننا نشوف الصورة الجميلة هى اللى ظاهرة دايما!!

مسألة معقدة!
mads من مصر
18 ابريل, 2007 04:16 م
جينا
...

ألف سلامة عليكى يا جينا ..
فعلاً دعواتك بتجيب نتيجة ..
وأنا قرأت ردك عند أروى ..

بس ليه يا ترى مش كاتبه رابط مدونتك فى التعليق؟!

((ننتظر عودتك كى تعيدى لنا الجو الجميل الذى نفتقده))
mads من مصر
18 ابريل, 2007 04:25 م
جينا
...

ألف سلامة عليكى يا جينا ..
فعلاً دعواتك بتجيب نتيجة ..
وأنا قرأت ردك عند أروى ..

بس ليه يا ترى مش كاتبه رابط مدونتك فى التعليق؟!

((ننتظر عودتك كى تعيدى لنا الجو الجميل الذى نفتقده))
emadlovesnoga من مصر
18 ابريل, 2007 04:46 م
أخى العزيز المتألق مادز ؛ لاول مرة ادخل فيها مدونتك ووجدت عنونها كن جميلا
كيف ذلك ونحن قوم لسنا بأحرار، نولد رغم أنوفنا ونموت رغم أنوفنا، ونحيا تحت وطأة سلاطين جائرة، فكيف لى أن أكون مفكرا كاتبا حكيما مبدعا، كيف لى أن أكون إنسانا جميلا ؟
لك كل تحياتى يامادز وموضوعك شيق للغاية وانتظر مشاركتك مدونتى
WWW.EMADLOVESNOGA.JEERAN.COM
فارس الرمانسية
عماد حمدى
mads من مصر
18 ابريل, 2007 04:48 م
nisreena79
..........

نسرين لازم تواجهى وتهربيش من المشكلة .. صدقينى أنا عارف إن فى ناس أصعب حاجة فى حياتهم إن حد يفهمهم غلط ويظلمهم ويبقوا مش قادرين إنهم يدافعوا عن نفسهم ..

لازم تكملى ومش تستسلمى أبداً يا نسرين وهستنى مقالك الجديد..
نور..كلمات خاصة
18 ابريل, 2007 04:49 م

مادز المجنون الجميل ..

رح أرجعلك ..

نعسانه بدي أنام ..
mads من مصر
18 ابريل, 2007 05:00 م
issamtantawi
............

أولا: مرحباً بك لأول مرة فى مدونتى.

ثانياً: "المدونات هي صورة مجتمعنا الصادقة بمعنى تعدد أطياف التفكير و الإنتماءات و المستويات حتى في دائرة العائلة الواحدة و مجموعة أصدقائك سترى هذا التنوع الذي قد لا يعجبنا أحياناً"
- المهم أن يكون "أحيانا" يا صديقى وليس "دائما" كما يحدث!

ثالثاً: وجود فى الأكثر شعبية ليس إتهاماً لك مطلقاً .. بل تقديراً تستحقة عن جدارة ، فأنت "فنان" تقدم لنا إبداعاً حقيقياً وليس مهاترات تدوينية تؤذى الغير.


رابعا: برغم إتفاقى معك فى كثير من أراءك فأن أختلف معك فى قولك: "لكل نوع من الكتابة جمهورها ولن تُغير مدونة مهما كان مستواها من تفكير الناس"
أكبر دليل على صحة إختلافى معك هو عندما يعمر عام إن شاء الله عليك وأنت مدوناً ..وتضع نفسك فى مقارنه قبل عام والآن .. وحينها فقط ستعرف كم تغير تفكيرك ووجهة نظرك وطريقة تعاملك مع الناس .. وهناك العديد من المدونات "المحترمة" التى أتابعها وتؤثر فى نفسى كثيراً.

خامساً: أوافقك الرأى بخصوص الأصدقاء والأدب الساخر .. فليس معنى انه ساخراً فيكون تافهاً ولكن كما قلت: "أؤكد أن بعض الكتابات الساخرة تُخفي في طياتها من الجدية أكثر من هزل و هشاشة بعض الجادة .. أحياناً"

دمت "ساخراً بجدية" يا صديقى الجديد!
mads من مصر
18 ابريل, 2007 05:03 م
hero21
......

عفريت .. إنت ركزت على فقرة من أقرب الفقرات إلى قلبى .. ده نورك يا بطل وإن شاء الله تكون بخير فى الصحة وفى الدراسة .. أخبار رحلة الجولوجيا إيه؟

وأشوفك بأحسن حال قريباص ان شاء الله.
mads من مصر
18 ابريل, 2007 05:07 م
emadlovesnoga
.............

مرحبا بك صديقاً جديداً وإن شاء الله مش تكون آخر مرة.

(( الباحث عن الحقيقة والسالك درب الوصول إلى المثالية كلاهما إنسان مسكين! .. فلا هذا يجد الحقيقة .. ولا ذاك يصل إلى المثالية .. ولكن يكفيه شرف المحاوله لأن يكون جميلاً وإن فشل فى تحقيق الجمال))
أدعوك لقراءة مقالى : "كن جميلاً وعودة أكثر جمالاً"

وشكراً لك.
جينا من مصر
18 ابريل, 2007 05:13 م
mads ' مصر '
18 ابريل, 2007 04:25 م
جينا
...

ألف سلامة عليكى يا جينا ..
فعلاً دعواتك بتجيب نتيجة ..
وأنا قرأت ردك عند أروى ..

بس ليه يا ترى مش كاتبه رابط مدونتك فى التعليق؟!

((ننتظر عودتك كى تعيدى لنا الجو الجميل الذى نفتقده))

الغالى العزيز مادز

الله يسلمك يا غالى وبالنسبة للدعاء لك فانا يا غالى لم اتوقف عن الدعاء لك ولكل القلوب النقية دائما وفى كل صلاة الحمد لله

اما بالنسبة لسؤالك عن لماذا لم اضع رابط مدونتى لان ببساطة يا عزيزى رغم غلقها فلا لازال قلمى يتعرض الى الهجوم والسخافات المحبطة لدرجة ان اصبح يسيطر على حذف المدونة وليس فقط غلقها

لقد جعلونى اكره قلمى واحساسى الرومانسى الذى يروا البعض انه انه منحط ومبتذل والكثير من الكلمات العجيبة حقا بالله عليك بعد هذا كله كيف يمكن ان اعود او ان اكتب حرف واحد
فلتعود همسات قلبى الى الادراج المغلقة من جديد الى ما شاء الله
ولا حول ولا قوة الا بالله حسبى الله ونعم الوكيل

تحيتى لقلبك واشكرك على اهتمامك يا مادز وعلى سؤالك الدائم
mads من مصر
18 ابريل, 2007 05:15 م
نور..كلمات خاصة
..............

waiting 4 U
جينا من مصر
18 ابريل, 2007 05:24 م
mads ' مصر '
18 ابريل, 2007 04:25 م
جينا
...

ألف سلامة عليكى يا جينا ..
فعلاً دعواتك بتجيب نتيجة ..
وأنا قرأت ردك عند أروى ..

بس ليه يا ترى مش كاتبه رابط مدونتك فى التعليق؟!

((ننتظر عودتك كى تعيدى لنا الجو الجميل الذى نفتقده))

الغالى العزيز مادز

الله يسلمك يا غالى وبالنسبة للدعاء لك فانا يا غالى لم اتوقف عن الدعاء لك ولكل القلوب النقية دائما وفى كل صلاة الحمد لله

اما بالنسبة لسؤالك عن لماذا لم اضع رابط مدونتى لان ببساطة يا عزيزى رغم غلقها فلا لازال قلمى يتعرض الى الهجوم والسخافات المحبطة لدرجة ان اصبح يسيطر على حذف المدونة وليس فقط غلقها

لقد جعلونى اكره قلمى واحساسى الرومانسى الذى يروا البعض انه انه منحط ومبتذل والكثير من الكلمات العجيبة حقا بالله عليك بعد هذا كله كيف يمكن ان اعود او ان اكتب حرف واحد
فلتعود همسات قلبى الى الادراج المغلقة من جديد الى ما شاء الله
ولا حول ولا قوة الا بالله حسبى الله ونعم الوكيل

تحيتى لقلبك واشكرك على اهتمامك يا مادز وعلى سؤالك الدائم
mads من مصر
18 ابريل, 2007 05:31 م
جينا
...

"إتفقنا"

munaasad من الأردن
18 ابريل, 2007 09:41 م
أنا لا أشك أبداً أن التفاهات والسخافات لا تلبث إلا وأن تنتهى ، بل وسرعان ما تنتهى .. وأوكد أن المجتمع الجيرانى سيعود جميلاً كما كان طيلة أعوامه الماضية ،وأنا غير قلق بالمرة على أصحاب الأصوات الذهبية والمغمورة فى نفس الوقت.. أنتم كنوزا وجواهر لم تفصح عن نفسها بعد .


انت كنز وجوهرة جيران يامادز
فسعة قلبك وطول نفسك وروحك الجميلة تعكس جوهر مادز الحقيقي الذي يعلو فوق صغائر الامور ويهتم بالجوهر لا المظاهر الخارجية

انا من اول يوم دخلت جيران اعتبرته بيتي واعتبرت جميع سكانه اخوتي فهل هناك من يسبدل بيته او اخويه
قد يختلف الاخوة وقد يتخاصمون ويتجادلون ويتراشقون بالالفاظ ولكن في النهاية يجمعهم سقف البيت وينامون متسامحين متراضيين
هذه جيران بالنسبة لي, ولكم ايضا كما اعتقد ,واتمنى من الجميع ان يحمو بيتهم في جيران كما يحمون بيتهم في الحارة
لنكن معا اخوة كاسنان المشط ولنكون نموذج للوحدة التي طالما صرخنا ونادينا بها هنا وفي كل مكان
فلنبدأ بالوحدة من انفسنا
تحياتي لك ياجميل
ولقلبك الكبير كل المودة والتمنيات والدعاء بان يحقق الله احلامك كلها
نبيلة غنيم
19 ابريل, 2007 12:32 م
الابن الغالي مادز
قبل اي كلام لك دعواتي في كل وقت بالتوفيق والنجاح في كل خطوة في حياتي وليست في الامتحانات فحسب..
ولي رأي وعلي الله الاجر
بصراحه يا مادز نحن كعرب لم نتعود العمل في صمت .. لابد أولا ان نتعلم هذا حتى نركز في اخراج أعمال جيده دون النظر الي المقابل أو الشهره..ولو ان كل شخصية وفقها الله للشهرة اخذت بيد بعض مَن لهم كلمة راقية وقدمه لجيران وللقراء فسوف يسود الحب ونستفيد جميعا .. ويجب ان يكون الهدف الحقيقي لنا جميعا أن نفيد ونستفيد
هيا لنخلص النية جميعا .. نتكاتف حتى تصل كلمتنا إلي كل العالم وليست الي الشعبية فقط .. ولتكن مقالاتنا تعبيرا عن ذواتنا وعما يدور حولنا لتصبح الحياة اجمل
لك تحياتي
elnomany من مصر
19 ابريل, 2007 06:44 م
{ بدون مجامله}
مقال ممل
نور..كلمات خاصة
19 ابريل, 2007 07:43 م

أخي العزيز مادز ..

أن تترك امتحاناتك وتكتب في جيران فهذا أهتمام تشكر عليه ..

وقلة انتباه لدراستك تشتم عليها ..

وحب لأصدقائك يردوه لك بالدعاء لك ..

ما كتبت أنت وما كُتب في هذا الموضوع ..
يمكن ان نطلق عليه..

صحوة تدوينية ..

لا نستطيع فرض أي شيء على اي أحد ..

ولكنها صحوة وتنبيه لكل عقل راجح ..

تنجح قيمها وأخلاقياتها بالتزام العقلاء
فينا فيها ..

حتى تنتشر اخلاقيات المهنة التدوينية ..:)

شكرا لأهتماتك ..الدائم بكل شيء ..شكرا لجمال قلبك ..

دمت صديقا طيبا معطاءا ..


mads من مصر
19 ابريل, 2007 07:53 م
munaasad
........

أشكرك كثيراً يا منى على رأيك

فنحن متفقان فى هذا "البيت الكبير"!
mads من مصر
19 ابريل, 2007 07:56 م
نبيلة غنيم
.........

فهمت كلامك يا أستاذه نبيلة عدا جملة أرقتنى إلى حد ما ..
"بصراحه يا مادز نحن كعرب لم نتعود العمل في صمت .."

أدام الله وجودك وتواصلك وإن شاء االله تكونى بكل خير.
mads من مصر
19 ابريل, 2007 07:59 م
elnomany
........

ما أجمل أفكارك المبتكره!
mads من مصر
19 ابريل, 2007 08:08 م
نور..كلمات خاصة
..............

لا تقلقى بخصوص الدراسة
الحمدلله ربنا بيسهلها

ليتها فعلاُ تكون "صحوة تدوينية" لنشر أخلاقيات المهنة..

أرجو ذلك.
aymanraf من الأردن
19 ابريل, 2007 09:01 م
بسم الله الرحمن الرحيم
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين.. صدق الله العظيم

رابط هذا المقال هنا (لمن اراد مناقشتي لانني لن اعود هنا )
http://aymanraf.jeeran.com/ayman/archive/2007/4/204336.html
بالبداية مادفعني لكتابة هذا المقال هو حزني الشديد لما آلت إليه الامور من البعض والذين يحاولون كسر اي قلم يظهر او يبرز ويحاولون اسكات أي جهد مخلص لمساعدة الاخرين فلقد تم الهمز واللمز على أيمن الرفايعة (ضمناً من خلال وصف أحدهم وهو المدون مادز من خلال كلامه _(ولأننى تلقيت إهانات جمة من أحد الأشخاص الذي من المفترض أنه شاعراً لأننى قلت كلمة حق تبين لى بعد ذلك أن هذا ليس رأيي فقط))للاسف هذا الاخ حاول ابراز نفسه كضحية راي بالرغم انه اول من هاجم ووصف جهدي وتعبي بموضوع أشهر مدونتك لتكن من الاكثر شعبية أنه (هرجلة وسخافة وخداع للاخرين ) وذلك بمقال في مدونة عبير ورددت عليه رداً ليس فيه شتم او سباب انما كان ردا على ماقدمه (واتحدى اي شخص يقول انني تلفظت بالسباب .. ومع ذلك انتهى الامر بيننا على خير وربما لقلة المعرفة بيننا كان سوء الفهم لكن يبدو بالفعل ان البعض يحسن جعل صورته جميلة بادخالها اطار الضحية .. هنا اقول له يابني لقد اخطات الوسيلة لانني ولله الحمد عمري وقلمي ومكانتي لايسمحان لي بالدخول في مناكفات لافائدة منها ولكن وجدت انه يجب ان اوضح بهذا المقال لانني من خلال قرائتي لردود القراء على مقالته لم أجد قارئ واحد ينصف أيمن الرفايعة .. وهذا قدري والحمدلله
الان يجب أن اوضح بعض النقاط المهمة :
1- أيمن الرفايعة تواجد بجيران فقط ليدون أشعاره فقط في مدونة الجريح المبتسم ولله الحمد لاقت إقبال من الكثيرين وكثيراً ماتواجدت في الاكثر شعبية وبعد تفاعلي مع المدونين قررت إطلاق مدونة الجيران بتتكلم عربيلدعم حلم يراودني وليس لتكون الاكثر شعبية ..
2- ماهي فكرة الجيران تتكلم عربي؟
هي فكرة راقية ذات اهداف سامية يقوم في المساهمين من معظم الاقطار العربية بتقديم صور مختلفة عن بلدانهم وايجابياتها وسلبياتها وتقديم كل فكر راقي من هذا المنطلق انطلقت فكرة أشهر مدونتك لتكن من الاكثر شعبيةوفكرة مدونات أعجبتنا (تفضل يمكن مدونتك هنا)لتدعم المدونات بشكل عام وهي افك
aymanraf من الأردن
19 ابريل, 2007 09:02 م
تابع الرد:
لتدعم المدونات بشكل عام وهي افكار راودت اخوة لي هنا منهم تيسر نمر وسعاد بدري والكثيرين .
سؤال مهم :لماذا لم يناقش احد فكرة الجيران بتتكلم عربي ويحاول دعمها؟
3- فكرة أشهر مدونتك كانت حل جزئي فقط لمشكلة وهي ان الكثير من المدونات مغمورة فكانت الفكرة مساحة ضوء ومجمع للمدونات فربما دخل اصدقائي وقرائي عليها وتصفحوها ودخلوا الى المدونات المعروضة وقس على ذلك كل زائر هنا سؤال مهم ألا يحقق ذلك انتشاراً للمدون من خلال الزيارات؟
*هل هل ذنب اقترفته بان تركت مساحة للمدونين بان يكونوا حاضرين؟
*هل هي جريمة ان يكون مقال اشهر مدونتك الاكثر شعبية ؟
*هل هي جريمة ان تكون الجيران تتكلم عربي ضمن الاكثر شعبية لانها طرحت الفكرة وانتشرت؟
*هل 189تعليق عليها نصفهم لايمن و90 للمدونين هو سخافة ؟
*هل من شارك هو مخدوع وغبي تم استدراجه واستغفاله وهل لايملك العقل ليدرك ذلك؟
هناك مشكلة وهذا الموضوع هو حل جزئي فبدل ان نهاجم لنأتي بحلول اخرى تكملها!!!!

سؤال في غاية الاهمية : لماذا لم تتم مهاجمة المدونات (وبالاسم) التي تعد (خرط حكي ) وتكون ضمن الاكثر شعبية ؟وهل انا قدمت افكار ساقطة او هابطة ؟ ؟
اخواني بدأت بالفعل أشعر أنني أخطأت بان تصورت ان بعض المدونين خارجين عن نطاق الافق الضيق وتأثيرات الواقع السلبية وانهم جاوؤا ليرسموا مع بعضهم صورة افضل ويتمردوا على مالقننونا أياه وحملونا إياه في واقعنا العربي .. للاسف كنت متفائلاً جدا بغد عربي أفضل ولو حتى على شبكة الوهم (النت)
سؤال أخير : ترى من يقدم فكرة وطرح لحل اي مشكلة ويتهم الاخرين قبلها بالوصولية والتسلق ما يفعل عندما يكون هناك اقبال على طرحه ويكون ضمن الاكثر شعبية ؟

للاسف اصبحت اشعر ان هناك شللية وفئوية بالتعامل ويبدو ان الاصوات ترتفع عند رؤية أعلام بلدها .... وتلومون الحكام؟!!!
.......
أيمن الرفايعة
ملاحظة : أتمنى من الذين يرغبون أن يناقشوا الفكرة ان يناقشوها ككل ويهتموا بالكليات ويترك الجزئيات
magdasuleiman من الكويت
19 ابريل, 2007 11:06 م
أخي مادز :
ربما أسخر لكن أنا لم أبكي فأنا خارج نطاق هذه التفاهات وليس لدي وقت لها .. مالذي يشغل الدونين عن الشعبية .. عن أي شعبية يتحدثون .. هل مائة يقرؤون لك شعبية .. هل الهدف من التدوين هو الشعبية ..
أخي دخلت عالم التدوين لأقترب من وطن عربي مشتت متصارع ..وللأسف وجدت وطن عربي ضائع على جيران ..
أخي أشعر أن الكثيرين ممن قدموا أفكارا ليساعدوا المدونات المبتدئة .. قد أصبحوا متهمين ..
أتمنى أن ننأى بأنفسنا من هذه الهتارات ونخرج من دائرة مغلقة .. ونعود لقضايا الوطن ..
دمت متألقا وتقبل تحياتي
stepone من الأردن
20 ابريل, 2007 12:27 ص
الاخ مادز
الاخ ايمن الاخت ماجده

لنترك الاكثر شعبيه لا تفرقنا
ولنتجه كما قالت الاخت ماجده الى هموم الوطن
وقضاياه

اكن لكم الاحترام جميعا ولكن دعونا لا نتراشق الكلمات
ولنتراشق الامنيات بالتوفيق

وانتم مدعون للمشاركة عند الاخت اشتياق في حملة
طرق رفع الحصار الشعبي
عن الاشقاء في غزة
وذلك للتدوين كل في مدونته في نفس الموضوع اعتبارا من يوم الجمعة الى مساء الخميس


mads من مصر
20 ابريل, 2007 12:30 ص
aymanraf
........

كنت سأدعوك لقراءة المقال من جديد لفهم ما قد يكون غاب عنك.. وخصوصا الفقرات باللون الأزرق
ولكن يبدو أنك سبقتنى وقلت: "لمن اراد مناقشتي لانني لن اعود هنا"

عموما مرحبا بك فى كل وقت.

:)
nighttinggle72 من الولايات المتحدة
20 ابريل, 2007 12:33 ص
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...صراحتاانا دخلت جيران حتى اجد مكان راقي يتحدث اللغه العربيه....ولكن العرب هم العرب في كل مكان....وآآآآآآآآآه اسفاه...الا نستطيع ان نتفق ولو مره في حياتنا....ارى ان الأخ ايمن اراد ان يشجع الجدد....ليس هناك خطأ في هذا...فهو يحاول ان يفيد الجماعه...المستضعفه....و الجديد دوما مستضعف اينما كان.....الا تستطيع سيدي ان تضع يدك بيده و تعمل معه لإفاده الجماعه.....أم اننا دوما كعرب سنتفق
على ألا نتفق....تقبل مني خالص احترامي
اختك غموض
mads من مصر
20 ابريل, 2007 12:36 ص
magdasuleiman
.............

أنا تحدثت فى مقالى عن الأصوات الذهبية التى لا تجد الفرصة لإثبات نفسها بسبب سخافات البعض ليس إلا!
موضوع "الأكثر شعبية" لا يمت بصلة لمادز .. الموضوع مطروح من أصحاب تلك العناوين: "إدخل وأشهر مدونتك" أو شئ من هذا القبيل .. لا أذكر ..

أحترم فيكى صراحتك وأهدافك النبيلة وإن كنت أختلف معكى فى أنى وجدت بالفعل "وطناً عربياً" داخل جيران..

شكراً لك يا أستاذة ماجدة ودمت بكل خير.
nighttinggle72 من الولايات المتحدة
20 ابريل, 2007 12:37 ص
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .صراحتاانا دخلت جيران حتى اجد مكان راقي يتحدث اللغه العربيه ولكن العرب هم العرب في كل مكان وآآآآآآآآآه اسفاه .الا نستطيع ان نتفق ولو مره في حياتنا ارى ان الأخ ايمن اراد ان يشجع الجدد ليس هناك خطأ في هذا .فهو يحاول ان يفيد الجماعه .المستضعفه و الجديد دوما مستضعف اينما كان الا تستطيع سيدي ان تضع يدك بيده و تعمل معه لإفاده الجماعه .أم اننا دوما كعرب سنتفق
على ألا نتفق تقبل مني خالص احترامي
اختك غموض
mads من مصر
20 ابريل, 2007 12:40 ص
stepone
.......

والله الموضوع بسيط خالص ومفيش أى مشاكل يا صديقى وشكرا على الدعوة وإن "شخصياً" أعدك بأن ألبيها بالشكل الكامل لأننى لا أكتب عن الوطن إلا عندما أشعر "كلياً" بالوطن !!

شكراً جزيلاً لك.
mads من مصر
20 ابريل, 2007 12:44 ص
nighttinggle72
..............
الأخت غموض:

بكل بساطة أقول لك أن هناك أماكن جميلة جداً ومحترمة إلى أبعد حد فى جيران وجديرة بالثقة وتشعرين بالفخر وأنت تتواجدين فيها.

بخصوص فكرة أستاذ أيمن فأنا ((برغم إعتراضى على الفكرة)) إلا أننى عندما قمت بنقد فكرته نقدتها نقداً بناءاً يعرض للأخطاء والحلول .. يبدو انك لم تقرأى الفقرات المكتوبة باللون الأزرق!!!
ayat2007 من مصر
20 ابريل, 2007 12:52 ص
السلام عليكم
والله اخى انا من اشد المعجبين
بموضوع الاخ ايمن انه ينشر المدونات
ومش شايفه غير معظم اصدقاء لك من الدراسه انت تعرفهم
بيدعموك لمجرد الصداقه اللى بنكم
بس قد ايه المقال ممل جدا جدا
وانت نفسك ساخر فى جيران وسطنا
لان الذى لا يعرف معنى الدعم لا يدعم
مقال ممل وليس له فايده
غير من اعوان الدراسه لك
وانت كاتب المفروض يبقى فى احساس

mads من مصر
20 ابريل, 2007 01:04 ص

........

يبدو أن من يأتى يقرأ آخر تعليقين ويكتب تعليق على مفيش

شكرا لكى وإن شاء الله هحاول أشوفلى حل فى موضوع "الإحساس" ده

وبالمناسبة كل الكلية بتيجى تعليقلى .. حتى شوفى أعلام الدول هتلاقيها من بلاد تانيه
!!!
غريبة!
هههه
:)
ayat2007 من مصر
20 ابريل, 2007 01:16 ص
والله اخى انا معرفش اجامل
وده عيبى
وده عيب العرب انهم بيحبو التزيف
واحنا كده لو ملاقناش حاجه نعارض عليها
نتعب
حوار مع مدون من مصر
20 ابريل, 2007 01:49 ص
بسم الله الرحمن الرحيم

بالرغم من كل شىء والصراع الموجود فى جيران لكن برنامج حوار مع مدون حيستمر عشان يكون الحب بيننا اسره واحده
هدف واحد فى جيران
وبالفعل تم الحوار بين اشتياق وملكه النحل واغنيه الحلم العربى التى اختارتها منى ملكه النحل الذى اسعدنا تواجدها فى الحوار الجميل
ندعوك اسره برنامج حوار مع مدون لمشاهده الحوار
ننتظر آرائكم وأسئلتكم للملكة
تحياتى لكم
حوار مع مدون من مصر
20 ابريل, 2007 01:51 ص
على فكره يا مادز تم الاجابه على سؤالك نسيت اقلك فى الاعلان
mads من مصر
20 ابريل, 2007 01:52 ص
ayat2007
........

إنك مش تعرفى تجاملى فدى مش مشكلة أبداً بالعكس .. أنا بحترم الناس اللى بيتكلموا بصراحة .. بس الأهم يكونوا هما عارفين بيقولوا ايه صراحتهم دى مش تتحول لإتهامات مجانية لكل اللى بتصارحيه بحسن نيه!

ومش عارف بصراحة على أى أساس بتحكمى على كل "العرب" ؟؟

عموماً المثال اللى ذكرته قريب جداً منك، عشان كده بحيكى عليه
وشكراً ليكى ومرحباً بك فى أى وقت "صريحة" ولكن على أساس من "الصحة".
mads من مصر
20 ابريل, 2007 01:54 ص
حوار مع مدون
............

شكراً يا وحيد أنا هدخل أشوفه حلاً

شكراً مرة تانية على الدعوة.
dodo555555 من مصر
20 ابريل, 2007 03:28 م
أخى العزيز مادز
أعتذر أولا عن تأخرى فى التعليق. لكن هذا لظروف خارجة عن إرادتى..
أحسنت عندما حولت تعليقك الهام جدا عندى إلى مقال مستقل.. أحييك على هذه الخطوة. وأتفق معك فى اقتراحاتك، وأنا سأضع إن شاء الله روابط للمقالات والمدونات الهامة فى نهاية مقالاتى..
لكن عذرا. أنا لم أفهم ماذا يقصد الأخ النعمانى من سرده للمواقع الاكثر شعبية- ومن ضمنها مدونتى-
وأعتقد أن الجميع يعرف أن مدونتى دانتيلا تحمل فكرا محترما وموضوعات جادة.
لذا أرجو مزيد من التفسير
mihyaar من بريطانيا العظمى المملكة المتحدة
23 ابريل, 2007 02:03 ص
أخي مادز :

ستبقى ونبقى مهمومين بعائلتنا الجيرانية إن شاء الله...رغم حداثتي بها
sama77 من فلسطين
27 ابريل, 2007 05:52 م
لقد تسللت إلى هذه المقالة لأحاول التعرف عليك أكثر .. و كلما قرأت لك أكثر ازداد إيماني بك .. أنا جديدة على جيران.. و لا أعرف سوى القليل عن المشاكل التي تحدثت عنها ذلك القليل الذي واجهته شخصياً.. لكني أحببتها لأن فيها كم واحد مثلك و طول ما إنتم موجودين لا تخافوا عليها..

سماهر
mads
30 ابريل, 2007 11:40 ص
dodo555555
..........

"متفقون"

وإطمإنى فالنعمانى لا يقصد شيئاً ألبته .. إقرأى المقال من جديد بروجك الطيبة ستجدين كل الخير لك.
mads
30 ابريل, 2007 11:43 ص
mihyaar
.......

جيران "مجتمع" تماما كمجتمعى الذى أعيش فيه فى الواقع .. يؤثر بى وأؤثر فيه .. بل لن أكون مبالغاً إذا قلت لك أن مجتمع جيران طغى فى أشياء كثيرة على مجتمع الواقع فى حالة مثل حالتى!

مرحباً بك صديقاً جديداً.
mads
30 ابريل, 2007 11:47 ص
sama77
......

"إيمانك" بى .. يرفعنى كثيراً لأعلى
.
.
.
.
فقط أتمنى ألا أسقط من نظرك أبداً..

والحمدلله فقد إنتهت المشاكل فى مجتمع جيران وعدنا لطبيعتنا ... كل شئ فى موضعه..

ربنا يوفقك فى "حياة" التدوين وتكونى مدونة كبيرة نفتخر بها جميعاً..


دمت بكل خير وسعادة أنتى وجميع أهلنى فى وطننا المحتل.
moka20 من المملكة العربية السعودية
16 مايو, 2007 05:01 ص
أدخل هنا ولن تندم اكسب 3000 دولار في خمس دقائق
http://moka20.jeeran.com/archive/2007/5/215833.html

رائعه تلكم المدونات

Developed By MADS vr.3 Copyright © 2004-2007 www.mads.jeeran.com- All Rights Reserved.