كـــ جـمـيـلاً ـــن!

الحزن المنبثق من دخيلة صدرى يحثنى على إرتكاب المزيد من الحماقات تجاه الكون والذى هو -بالصدفة- أكثر حزنا منى.فالحزن رايتى والحب غايتى ووطنى هو منفاى الإختيارى الذى كلما بكيت من أجله شاركنى الكون حزنى!

اللى أكبر منك بيوم .. لا يعرف عنك شيئاً!


هامش:
سعيدُ أنا جداً .. فبعد جوله فى مدونات جيران .. دخلت فى أعماق أدراج مكتبى لأبحث عن موضوع كتبته من سنين، وكُلى إحساس وثقة بأنه هو المُلائم للوضع الحالى وأقاويل الكبار التى تُهمشم، وقوانين المُجتمع الذى يُثبطهم، إننى أرفض .. وتلك أسباب الرفض:


مُفتتح:

مَثَل مصرى تَناقل على مر العصور .. فاعتبروه قُرآناً !!


أُعجوبة:

"اللى أكبر منك بيوم .. يعرف عنك بسنة!"


مَقال:

"قد يكون جميلاً عندما أراك تنحنى لشاب، ولكنك لن تفعل! .. لأنك وصلت لما تُريد وتَركت الآخرين .. فليفعلوا ما فعلت .. أو لا يفعلوا شيئاً على الإطلاق! .. نادراً ما نجد يدُ المُساعدة ممدودة للشباب .. فما زال عدد المؤمنين بهذا المَثَل: "اللى أكبر منك بيوم .." هم الأغلبية.

من المُفترض أن يكون هذا المَثَل سائداً عندما لم تَكُن هُناك طريقة للبحث والمُعرفة سُوى الكُتب والمُعلمين، ولقد إختفى هذا العَصر من سنين. قد يَتعلم الإنسان على يَد المُعلمين الكِبار فى كل عَصر كما فَعل الكثيرون ويفتخرون بأنهم تًلامذة هذا الشيخ أو ذاك .. ويُصبحون فى مِثل عِلم وشُهرة مُعلميهم أو أقل أو أكثر قليلاً أو كثيراً!

ولكن المشكله فى هذا العَصر أن كُل ما أَنجزهُ العَالَم فى كُل العُصور السابقة أصبح أمامك الآن، والمَطلوب مِنك الآن ليس التَعلُم على يَد المُعلمين بحسب .. ولكن المطلوب هو البحث قبل التَعلُم، فإذا بحثت عن المَعلومة فقد تعلمت نصفها، ويكفى أن تدرسها وتُحللها وتُناقشها كى تَستوعب نِصفها الآخر!

ولعل هذا هو ما أدى إلى ظهور علوم جديدة على مدار الأيام، ولعل أيضا تلك العلوم الحديثة المُستحدثة لا تَقل أهمية مُطلقاً عن عُلوم الماضى العظيمة التى كانت تُؤرخ عظمة الإمبراطوريات القديمة والتى صَنعت أسماءاً لها نَظلُ نَذكرها كلما ذَكرنا هذا العِلم أو ذاك .. مِثل عُلوم الرياضيات والفلسفه والنحو والكيمياء والفيزياء والفقه وغيرها.

أما الآن فتستطيع أن تَضع كلمه قبل المَقطع (…..ology) لِتؤسس مُصطلحاً يَنُمُ عن ثمة علماً جديداً عليك أن تَتَوغل فى أعماقه لتكتشف مالم يَعرفهُ أحد قبلك .. مِثل علم الحيوان Zoology ، وعلم الأخلاق Ethicsology ، بالإضافه إلى علم المعرفه (الإبستمولوجي) وعلم الوجود (الأنطولوجى) .. حتى أنهم قد صَنعوا من (مصر) علماً فأطلقوا عليه (إجيبتولوجى) وهو عِلم المَصريات الذى يَهتم بدراسة البرديات والآثار الفرعونية المصرية القديمة، وحضارة كانت قائمة بذاتها منذ آلاف السنوات. ولكنى أعتقد ان علم (السايكولوجى) والذى يَعتمد فى موضوعه على القُدره على التَخيُل .. أعتقد أنه لا يُناسب سوى شاب مُفكر ذكى سَريع البديهه .. فيجب أن يَكون لديك القدره على تَخيُل كل شئ بشرط ألا تتخيل شيئاً منطقياً!
هل تعرف لماذا؟!
لأنك ببساطة لو فعلتها فما الفرق بينك وبين بقية الناس؟
من ناحية أُخرى – أكثر أهمية – قد تجد شخصاً تَعتبرهُ طِفلاً صَغيراً لا يَعى ولا يُدرك – من مَنظورك الضيق جداً – قد تَجده يَتعامل مع علم (التكنولوجى) بكل دقة وسُرعة أَيضاً!

فى حين أنك فى الحقيقة لا تَدرى ولو مُجرد الهدف الذى صُنعت من أجله تلك الآله أو غيرها!

ستجد الفجوة الرقمية بينكما آلاف الأصفار (ذات القيمة) وموضعك هو أنك على اليمين .. وهو فى أقصى اليسار! .. أنت - بقصورك- تُعطى له قيمة، بدلاً من ان تُساعده على أن يؤسس هو لبناء نفسه وجعلها ذات قيمة!

فهو يستطيع أن يَتعامل –ولأول مرة- من آله لم يَخترعها من قبل، وأنت ترفض مُجرد النظر إليها!

فأين إذاً المقوله التى تُؤمن بها الآن فى مِثل هذا الموقف؟ ، إنها ليست قاعدة تسرى على الأجيال وتتعاقب عليها بكل بلاهه.

من المؤكد أنك ذو خبره فى تلك الحياة، ولكنه أيضاً ذا خبره فى مًجالات أُخرى كًثيرة .. فليس من الضرورى أن من يَكبركَ بيوم يعرف عنك بسنة، أظُنها لو كانت (اللى أكبر منك بيوم .. يعرف عنك بيوم) ستكون أفضل!

هل عرفت الآن لماذا لم ولن تنحنى لشاب؟"

                                                                                     16/03/2005



صَدمة:

إلى أستاذ خالد الصاوى

عذراً .. ولكننا لسنا إفراز واقع مُهين ، لن ألقى اللوم على جيلكُم وأقول أنكم الواقع المُهين الذى أفرزنا .. لن أقولها .. لأن المبدأ مرفوض من البداية وهو: أننا لسنا إفراز واقع مُهين!
رجاءاً لا تُبرر لنا أخطاءاً لم نرتكبها .. بأعذاراً نرفضها.


مفترق:

وأنا أبحث كنت على ثقة بأننى كتبت عن تلك المأساه من قبل! ، سعيد أننى صادفت هذا المقال وأنا بداخل أدراج مكتبى أبحث عن كلاماً كتبته منذ عامان ، وجاء وقته فى الظهور الآن..

تحديث 20/04/2007
تم إختيار هذا المقال للنشر فى شبكة الرأى ضمن مجموعة مقالات يتم إختيارها أسبوعياً ، شكراً لجيران والرأى ، وشكراً لمسؤولة المدونات فى جيران حلا.
الرابط الدائم للمقال: http://alray.cc/Blogs.aspx?id=50


أضف تعليقا

mihyaar من بريطانيا العظمى المملكة المتحدة
20 مايو, 2007 01:51 ص
الغالي مادز...

أحببنا جميعا نحن العائلة الجيرانية...

أن نقيم المصالحة الجيرانية والسلام الجيراني...


دحنا بردو جيران ول إييييه....


ربما نتعلم أكثر من اخطائنا واخطاء غيرنا...


هذا مؤكد جدا ولكننا لا بد أن لانجرح أحدا ويكفي من اللوم ...


ومشكوووووور على الموضوع الطيب ...وأتمنى أن لايفتح جبهة أخرى
fatoma88 من مصر
20 مايو, 2007 02:04 ص
مادز

الموضوع حلو اوى

فعلا فى ناس كتير اوى من الاجيال اللى سبقونا نفسهم يتحكمو فينا ويلغونا من كل حاجه بحجه انهم الكبار واننا شباب وطايشين طبعا ده دايما بيبقى كلامهم علينا

بس على مين

نحن لهم بالمرصاد


اه نسيت اقولك
انا مش مصدقه انى اخدت اول تعليق
بعد ما كان محتله وحيد شاعر الرومانسيه

واضح بس انه نايم شويه دلوقتى عشان كده ماخدش التعليق الاول كعادته
واهو مره من نفسنا ناخده احنا شويه

ارحمنا بقى يا وحيد
ههههههههههههههه

ياللا سلام
شاعرالرومانسيه وحيد من مصر
20 مايو, 2007 02:06 ص
فيه ناس كتيييييييييييير بقت مضايقه انى بكون الاول هنا

لكن مواعيدى بتتناسب مع مواعيدك وشكلنا كده لا فيه هندسه ولا غيرها
ههههههههههه

فطوووووووووووم ايه را ْيك
فضلتى تقولى الاول الاول
بقيت التانى ارتحتى دلوقتى

كما قلت لك

انتظرنى اشوف المقاله

بس هى المره الكام دى ؟
شاعرالرومانسيه وحيد من مصر
20 مايو, 2007 02:07 ص
صدمه

انا انصدمت يا جداعان

بكتب التعليق وخايف من فاطمه

اللى توقعته لقيته

صدمه
fatoma88 من مصر
20 مايو, 2007 02:08 ص
واضح ان كان فى حد مراقبنى

يادوب لسه بنشر التعليق الاقى فى تعليق قبلى بثوانى

الظاهر كل ده عشان كنت عاوزه اغيظ الاستاذ وحيد واخد مكانه
ده شكله موصى عليا الجيران يخدو منى اول تعليق

ياللا تتعوض فى المقال اللى جاى ان شاء الله
stepone من الأردن
20 مايو, 2007 02:30 ص
الاخ مادز
جميل ما كتبت

لكن احب ان اعدل المثل
حتى يكتمل معناه

الي اكبر منك بيوم
اعرف منك بشهر ان علم

شو رايك بهالتعديل


دمتم بخير
mads من مصر
20 مايو, 2007 04:51 ص
mihyaar
ـــــــ
أكيد جيران .. أحب أن أؤكد أن المقال مكتوب من مارس 2005 فهو ليس موجه لشخص بعينه ،، وإنما هو موجه لجيال يضيع فى حُطام جيل!
وأؤكد أيضاً أننى لن أكتم صوتى خشية أن أفقد شئ! .. لن يحدث!
شكراً يا عزيزى على إطلالتك اللطيفة،

fatoma88
ــــــــ
أظن إن المقال جاى فى وقته بالنسابلك،، أتمنى تلاقى حل لمشكلتك يا فاطمة، وصدقينى إحنا مش فى حرب الأجيال (على غرار حرب النجوم) .. جيلنا مش ناقص ظُلم .. سيبوه بقى .. ده اللى كنت عاوز أقوله.
ترتيب تعليقات: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها :)

شاعرالرومانسيه وحيد
ـــــــــــــــــــ
ههه .. كويس هنلاقيلنا شغلانة بعد ما نفشل فى الكلية.. هنشتغل فى مخابرات التعليقات !! ..
صدقنى الأهم عندى هو المقال مش ترتيب التعليق .. المهم تقول رأيك ونتناقش وتقولى أخطائى .. حتى لو تعليقك آخر تعليق .. برده هرد عليه ونتكلم ..
اتكلم إنت بس فى موضوع المقال ومتهربش زى كل مرة (أحسنلك يعنى)
:)

stepone
ـــــــ
والله يا استاذ تيسيير دى مسألة نسبية ، وعلى فكرة أنا مش بحب الأمثال الشعبية لأن الناس بتؤمن بيها لدرجة تقديسها!
عموماً ممكن نمشيها عشان خاطرك انت بس بشرط (ان علم)
:)
محمد الجرايحى من مصر
20 مايو, 2007 01:33 م
أخى الفاضل: مادز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللى أكبر منك بيوم .. لايعرف عنك شيئاً
هذا أمر نسبى .. ولانأخذه على الإطلاق ...
فمثلاً بطبيعة عملى هناك احتكاك دائم بينى وبين الشباب وللأسف دائماً أصدم فى مستواهم الفكرى والمعلوماتى ..
وأكتشف وأنا الذى أكبرهم بعشرين عاماً أغرف أكثر منهم فى مجال المعارف الحديثة
والكمبيوتر ...

وهناك نقطة أخرى وأعتقد أنها الأهم
اللى أكبر منك بيوم أكيد يعرف أكثر منك لأن خبراته الحياتية أكثر وهذا أيضاً أمر نسبى ....

أخى : أحييك على أسلوبك المتطور دائماً
وعلى نوعية موضوعاتك القيمة والهادفة

بارك الله فيك ورعاك


واسمح لى أن ادعوك للمشاركة فى هذا الموضوع : العقل أم الغريزة

هنا على هذا الرابط

http://www.nooriyat.com/
valentine2007 من مصر
20 مايو, 2007 05:03 م
صديقي العزيز/مادز
بجد كل يوم ادخل عندك في مدونتك الاقي مقالات جميلة لانك بتناقش اشياء مهمة
في ناس بتبقي صغيرة في السن بس خبرتهم احسن من ناس كبيرة ف العملية مش بالسن المهم العقل اللي الانسان بيستخدموا
meld من مصر
20 مايو, 2007 05:57 م
مادز باشا الجميل ,,,


قشطه


meld
hagarahmed من مصر
20 مايو, 2007 06:28 م
عزيزى مادز

الامثال الشعبية تراث كل امة وتعبر عن

واقع وحضارة الامم فلكل مثل زمان ومكان وقع فيه

اما تعميم الامثال على الازمنه المختلفة

فهذا هو الخطأ الشائع بيننا

ونحن شباب اليوم ايضا لنا أمثالنا

ولن تصلح لشباب الغد لاأنها ستكون ايضا عفا عليها الزمن وسيردد ابنك وأحفادك
نفس كلامك الان

فخذ من الأمثال ما ينفعك وأترك ما عفا عليه الزمان

ولا ننكر على انفسنا النصيحة او الارشاد

المقبول من كبار السن وخصوصا فى الامور

الحياتية العامةوالتى تصلح لكل زمان ومكان لأن فيها من الخبرة وبعد النظر
ما نفتقده نحن الشباب قليل الخبرة

اذا أكبر من بيوم يعرف عنك بسنه

فى بعض الامور وليس فى التعميم حتى وان كان جاهلا اى غير متعلم

اشكرك مادز الجميل

هكذا يقولون

ولكنى ارى ان الصورة غير ذلك

طبعا مزحة

الجمال الحقيقى هو جمال الروح

اما جمال الجسد
فهو فانى

تحيات رغدة
ngoom57 من مصر
20 مايو, 2007 08:29 م
بلدياتى العزيز/مادز
عتابى عليك ليس فى الفكرةولكن فى تسطيح الفكرة فمن تقصد بشباب هذة الايام هل هم هؤلاء الذين نراهم فى النوادى والديسكو .شباب المصروف ياماما الذين يقلدون الغرب من الخارج فى الملبس وليس الجوهر . ومن تقصد بالكبار هل هم رواد الحانات والسكارى والذين ينطبق عليهم القول كبير وناقص .
ياابنى العزيز ليس كل شاب متهور ولا كل عجوز ذو خبرة الفيصل هو فى الكيف وليس الكم والتعميم فى تطبيق الامثال خاطىء فلكل مقام مقال فلو قسناك مثلا فى كلية الهندسة باستاذك وهو اكبر منك سنا فالمثل صحيح ولكن لو قسناك على عم عبدو بتاع الكشرى وهو اكبر منك سنا فالمثل لا يمكن تطبيقة لذا اقول ان الامثال تضرب ولا تقاس وعن المقارنة لابد ان تكون مقارنة عادلة فأذا قلنا الكبير فلنقل فى المجال الفلانى . فانا مثلا لااخفيك سرا ان من علمنى الكمبيوتر هو ابنى وهو من سنك وانا حاليا من يعلمنى هو ابنتى وعمرها سبع سنوات وصدقنى لااشعر بأى غضاضة من ذلك واذا كان المقياس عندك بين الكبير والصغير هو التقنية الحديثة فابنتى الصغيرة اكبر منى ومنك لانها ولدت فوجدت كمبيوتر فى المنزل
واصبحت عندها خبرات انا لم اتحصل عليها رغم سنى فلكى نكون عادلين علينا ان نحدد هل الكبير بالسن ام بالخبرة الحياتية ام فى مجال معين ونصيحتى لك وانت فى بداية حياتك ان الحاضر الذى لايبنى على ماضى ليس لة مستقبل .
اشكرك على موضوعك الشيق وربنا ينجحك ونشرب شوربتك .
نجم
mads من مصر
20 مايو, 2007 09:00 م
محمد الجرايحى
ــــــــــ
وعليكم السلام أخى محمد،
مُتفقين أنه أمر نسبى ولكنى رغبت فى إحداث صدمة يليها وقفة مع النفس للجيلين سواء.
وبالنسبة للمثال الذى ذكرته فهذا يُعتبر قصور من هؤلاء الشباب ونجاح شخصى لك،
لو كان هذا الأكبر منى (سناً) يعرف حق المعرفة .. لإحترم وجود هذا الجيل ولم يُصر على إحباطه رويداً رويداً ثم يتهمه بالفشل وبالضياع وبالهوان!
ليته كان يستغل معرفته وخبراته الحياتية الجمة فى تنمية الأجيال التى ستحمل لواء قيادة الأوطان بعد سنوات،،
أشكرك يا أستاذى العزيز على إبداءك رأيك،،

valentine2007
ـــــــــــــ
بالظبط يا أيمن، أنا موافقك وكمان عاوز أقول إن غلط إننا نُحكم على أجيال كاملة بالضياع وإنها مش هتنجح فى حياتها بكل بساطة كده!
أراك قريباً يا صديقى،،

meld
ــــ
بس كده؟؟
طيب فين رأيك .. ولا المادة الجاية عاملة شُغل معاك؟؟

mads
20 مايو, 2007 09:19 م
hagarahmed
ــــــــــ
أولاً: أشكرك على زيارتك يا رغد أو هاجر.
ثانياً: بخصوص اأمثال فأعتقد أنه لا مجال للإختلاف .. لكن المشكلة أننا نعيش معاً .. لو إستطعنا تقسيم المجتمع إلى جيلين كبير وصغير فستحدث مأساه - إن لم تكن حادثة بالفعل - وهى ان الجيل القديم له أمثاله والجيل الحديث كذلك والمأساه تتلخص فى أن كل جيل يرغب فى مُعاملة الجيل الآخر بنفس فِكرُه!
لذلك على الكِبار أن يتنازلوا عن أفكارهم التى لا تصلح لجيل الصغار والعكس، وأنا حينما أتحدث عن الكبار أو الصغار فانا أتحدث عن السن.
ثالثاً: نفترض أننا مُتفقين فى مسألة إفتقاد الشباب لعامل الخبرة الحياتية، إذا فمن المُفترض ألا نُحاسبهم على شئ يأتى بمرور الزمن، ويُفترض أيضاً ألا يُصرون على إحباطهم بالمزيد من الإتهامات بنقص الخبرة، ويُفترض أيضاً أن يتوقفوا عن تبرير عُذر لذنب لم يقترفوه، فلسنا إفراز واقع مُهين.
رابعاً: فى الحقيقة أحلى طبعاً (الصورة تمويه)
ههه

ngoom57
ـــــــ
إيه الداخلة الجامدة دى؟؟!!!
المهم .. الفكرة ليست مُسطحة .. ربما قِراءتها !!
سأُجيب على أسئلتك:
- أنا لا أقصد هذا النوع من الشباب الذى ذكرته لا فى هذا المقال ولا فى أى مقال كتبته،
- أيضاً لا أقصد بالكِبار هذا النوع الذى ذكرته.
لعَل عم عبده بتاع الكشرى ذو خبرة حياتية اكثر منى، ولكن عم عبده أو أُستاذى فى الكليه كلاهما ليس من المُفترض أن يعتبرنى إفرازاً لواقع مُهين .. أنا لا أتحدث عن نَفسى، انا أتحدث عن جيل يضيع فى متاهات جيل آخر!
جميل أن تتعلم من شخص يَصغرك فى السن ويَكبرك فى المعرفه وهذا شئ يُحسب لك، ولكن تُرى هل سيأتى اليوم الذى تقول لمُعَلِمك أنت إفراز واقع مُهين؟!
أظن أن من الأفضل أن تقوم بتشجيعه وتنميته إنسانياً ليكون رائداً فى المجالين العلمى والإنسانى بدلاً من ربطه بأغلال ثقيله من الإحباط..
شكراً ووفقك الله فى حياتك،،
أيــام وبنعيشها من مصر
20 مايو, 2007 10:12 م
جامد يا مادز


محمد الجرايحى من مصر
20 مايو, 2007 11:57 م
وعليكم السلام أخى محمد،

لو كان هذا الأكبر منى (سناً) يعرف حق المعرفة .. لإحترم وجود هذا الجيل ولم يُصر على إحباطه رويداً رويداً ثم يتهمه بالفشل وبالضياع وبالهوان!
ليته كان يستغل معرفته وخبراته الحياتية الجمة فى تنمية الأجيال التى ستحمل لواء قيادة الأوطان بعد سنوات،،
أشكرك يا أستاذى العزيز على إبداءك رأيك،،
ــــــــــــــــــــ
مادز.....
هاأنت تفتح باباً لقضية هامة وجديرة بالمناقشة...

هل هو صراع أجيال ؟؟؟؟

وأحيى وعى وإدراك لمثل هذه القضايا

أخوك
محمد
hagarahmed من مصر
21 مايو, 2007 02:05 ص
أستفسار ؟؟؟؟؟

ما معنى أفراز واقع مهين

لقد شد انتباهى تكرار الجملة

أشكرك
mads
21 مايو, 2007 02:07 ص
أيــام وبنعيشها
ــــــــــــــ
مبروك المدونة الجديدة :)


محمد الجرايحى
ــــــــــ
نعم يا أخى العزيز ، وإليك هذا المقال بعنوان: "الإلحاد والفجوة والحب الأول ورسم الوطن والحرب"
http://mads.jeeran.com/archive/2006/10/100763.html
وفيه كتبت مُتعمداً ومُترصداً عن الفجوة بين الأجيال (من وجهة نظر شاب قد أكمل العام السابع عشر حينها)
أدعوك لقراءته،،
:)
mads
21 مايو, 2007 02:18 ص
hagarahmed
ــــــــــ
هاجر أو رغد ،،
يقصد الأستاذ والصديق خالد الصاوى أن المُجتمع والواقع (وليس البيئة) هم النتيجة فى أن الشباب والكبار كذا وكذا وكذا .. (على حد تعبيره).
وأنا أعترض معه فى هذا الأمر، لأنه يُساوى بذلك لا يَترك فرصة لشاب يًريد أن يكون شاباً صالحاً غير تافه فى أن يسير على الطريق الصحيح .. بهذا المبدأ نُضيع أعمال للشباب غاية فى الأهمية ولا يُمكن تجاهلها.. بهذا المنطق نحن نُساوى بين شاب يسيير فى درب المعرفة والثقافه مع شاب من أمثلة ما ذكره الأخ نجم.
لذلك أنا أرفض أن يُطلق على أى شاب أنه إفراز واقع مُهين وإن كانت لتبرير خطأ .. ببساطه لأنه لم يرتكب خطأ!
latifatv من المغرب
21 مايو, 2007 11:25 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"اللي اكبر منك بيوم اكبر منك بسنة"!!!
لا اطلاقا
الاحصائيات غير مؤكدة على صحة هذا المثل..
بل بالعكس انطلاقا من حالتي بعد اذنكم سوف اعترف اني ابدو صغيرة للغاية امام عقل وذكاااء الكثير من اطفال اليوم..
فمابالك بالشباب الاصغر سنا مني..
وتلك حقيقة لاتؤرقني بقدر ماتحفزني لتنمية قدراتي اكثر -قبل ان اجد نفسي ورااااا خالص-هههه

---------\\\---------

اما حين يقال ان الكبار لايدعمون الشباب فان لدي وجهة نظر ثانية مفادها ان شباب اليوم" صاحب عزة نفس زيادة" لايرضى ولايريد ان يتعلم من تجارب الاكبر منه ولا الاخذ بنصائح حد..لان مايريدوه هو عيش حياتهم بالطريقة التي تناسبهم من غير تعليمات خارجية ولا قوانين جاهزة ..ومهما سعيت لتحذير احدهم من خطا سبق لك الوقوع فيه او تجربة سابقة تعرف نتيجتها بحكم مرورك بها.. لن يصغوا لك. فرغبتهم بالخروج عن المعتاد اكبر من الاصغاء للعقل ..

وبحكم السن والعقل: الظاهر اننا جميعا نحب نتعلم لكن بطريقتنا الخاصة .

^.^
sama77 من فلسطين
21 مايو, 2007 01:29 م
عزيزي مادز الجميل ...

مقالك جميل جداً لكني أعتب عليك في السياق الذي نشرته فيه ... كلمة الأخ خالد الصاوي لم يقصد بها التقليل من شأنك أو شأن جيلك.. الكلمة جاءت ضمن مشاحنات كلامية و أنت أدرى أنه في مثل هذه الأحيان قد يقدم الإنسان على قول ما لا يقصده فعلاً .. أرجو أن يتسع لكلامي قلبك الكبير و لا تتصور أنني أقوله من باب أنني أكبر منك و لذا سأفترض أني أفهم أكثر منك و عليه أوجهك .. افهمها من ناحية أخرى أنني أكبر منك و قلبي فيه الكثير من الحب و الأمل في جيل قادم قد يحمل معه الحل و أرى "من منظوري الضيق إلي على قدي" إنه أول درجات التألق هو أن نتواضع أمام من يكبرنا سنناً و إن كان لا يساوينا علماً ...

لا شك في أنك ذكي و متألق و خلاق ... و ربما كان الجميل أنك برغم ذلك تستطيع أن تعيش نزق سنك .. لكن حاول أن تكبح جماح هذا النزق يعني بلاش تسوق على 180 كيلو خليها 80 بيكفي ...

أرجو ألا أكون قد أثقلت عليك بكلماتي .. تقبلها من أخت كبيرة لا تعرف عنك و لا حتى بدقيقة ..
ngoom57 من مصر
21 مايو, 2007 05:43 م
مادز
الموضوع انتهى وخالد تفهم موقف الدكتور محمد والدكتور تفهم موقف خالد .
ابنى العزيز لاتسكب الزيت على النار ودع الفتنة نائمة .ركز فى الامتحانات وبعدين نتكلم .الموضوع فكرتة جميلة وهى الصراع بين الاجيال ارجو الا ننحرف بالفكرة لاغراض شخصية . لنبذر بذرة الحب وندعها تنمو وعافانا اللة واياك من بذور الخلافات.
نجم
mads
21 مايو, 2007 06:55 م
latifatv
ــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
"وتلك حقيقة لاتؤرقني بقدر ماتحفزني لتنمية قدراتي اكثر"
هذه خطوة تُحسب لكِ لا عليكِ يا (لطيفه)

أنا استنتجت طريقة تانية لتفسير الموقف: اللى أكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة .. يعنى اللى أكبر منك بسن يبقى دلوقتى عايش من 3 قرون .. يعنى المجتمع والقوانين التى تحكمه غيرنا تماماً وبالتالى لن يتقبل الشباب النصيحة!! إيه رأيك بقى؟
"فرغبتهم بالخروج عن المعتاد اكبر من الاصغاء للعقل .. "
أُمال يبقوا شباب إزاى؟؟!!
:)

sama77
ــــــ
الغالية سماهر.. حسب تفسيرك للجملة فهى قيلت لى شخصياً من قبل وتكررت أكثر من مرة،وأنا لا أحاسب صديقى خالد عليها،هو قال كلمة وأنا قلت رأيي وانتهى الأمر.
بخصوص التواضع لا يوجد خلاف عليه سواء أمام من يكبرنا أو حتى من يصغرنا.
لازم 180 مفيش وقت يا سماهر، الحياه قصيرة جداًاً وأنا عندى طموحات كبيرة جداً لازم أكون أكبر وأسرع منها عشان أحققها.. والحمد لله إن أنا شاب :)


ngoom57
ـــــــ
أولا يا أخ نجم الموضوع مش موضوع أبو شوشة وأستاذنا خالد .. زى ما قلت لسماهر إنه قالى الكلمة دى من قبل ما تحصل المشاكل دى كلها، واللى حضرتك مش تعرفه إنى اتكلمت مع الأستاذ خالد وإتناقشت معاه بعد ما نشرت المقال بـ5 ساعات، وهو قال وجهة نظره ومقتنع بيها وانا قلت وجهة نظرى اللى مقتنع بيها!
وخلاص انتهى الموضوع .. دلوقتى حضرتك بتطلب منى انى اكتم صوتى ومقولش رأى فى مدونتى اللى عاملها عشان أتكلم. وبتطلب منى إنى أروح أنتحر.
حضرتك مقولتش كده لفظياً لكن هو ده معنى كلامك .. كان من المفترض إنك تسأل أستاذ خالد الأول قبل ما تتهمنى إنى بحاول إثارة القتنة.
أرجو أن تُدقق فى كلامك خشية أن تُصيب شخص بسوءعن غير علم.
عليــاء شـكـر من مصر
21 مايو, 2007 07:19 م
مادز
مش قادره اقولك العنوان ضحكنى ازاى
__________________________________

ندعوكم لحضور عرس جيران التى تقيمه نبيلة غنيم لتصفية الأجواء الجيرانية
ونرجو ان يتكرم الحضور بإحضار هدية صغيرة عبارة عن بعض الأبيات الشعرية او مقطوعة نثرية .. حتى نبتعد عن الشكل التقليدى للتعليقات
لكم كل الحب وكل عرس وانتم طيبين
http://nabilagonem.jeeran.com/archive/2007/5/227970.html
aswar2003 من المغرب
21 مايو, 2007 11:37 م
اقتباس :

-------أنا استنتجت طريقة تانية لتفسير
الموقف: اللى أكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة .. يعنى اللى أكبر منك بسن يبقى دلوقتى عايش من 3 قرون .. يعنى المجتمع والقوانين التى تحكمه غيرنا تماماً وبالتالى لن يتقبل الشباب النصيحة!! إيه رأيك بقى؟-----------

"على هذا الحال صرنا ديناصورات..وكان المفروض اننا منقرضين باا"!!
لكني اواجه تناقضا غريبا شوي خلاصته بالعربية الفصحى مايلي:
الى اي طرف يمكن تصنيفي انا بالذات؟؟؟
لااظن الشباب اللي تحت سن العشرين معترف بي,ولا شباب الثلاثين واخذ خبر تواجدي على الطريق اليه!...
تساؤل ذكرني بفترة المراهقة حين يتالم المراهق بين عالمين مختلفين,فلا الطفولة تحتويه اكثر ولا مرحلة الشباب
تعترف به بعد..
الشئ نفسه يتكرر معي هنا
هل انا محسوبة على جبهة الشباب ,ام على ارشيف العجزة؟
طبعا لااحد لديه رد اكيد لي الا نفسي ربما!!!
لاني لست اعني السن بقدر مااعني مدى نفع ماتحتويه البرمجة العقلية..

_______(^.^)________

اقتباس:
---"فرغبتهم بالخروج عن المعتاد اكبر من الاصغاء للعقل .. "
أُمال يبقوا شباب إزاى؟؟!!------

انا كنت اقصد بصوت العقل ; تجنب الوقوع في الاخطاء ذاتها التي سبق اليها الغير ..والمسالة اكبر من الوقوع في اخطاء الناس التانية الصغيرة او التافهة..
لانه يا"مادزالجميل"الشباب ماعاد بيقرا ولايسمع قصص اللي سبقوه وبالتالي .."التاريخ يعيد نفسه",وهذا مايوقعنا في" المستنقع "..
اليس كذلك؟
lailaz
22 مايو, 2007 01:05 ص
مادز

أعجبتني جدا العبارة التالية:
"أنت - بقصورك- تُعطى له قيمة،
بدلاً من ان تُساعده على أن يؤسس
هو لبناء نفسه وجعلها ذات قيمة"

و الله كل مرة تثبت لي انك كبير

مقالك مفيد و متكامل

على فكرة يومجد عنا مثل شامي بيقول:
" الحجر اللي ما بيعجبك, بيفجك"

يعني قد تقابل شخص صغير أو لا تقيم له وزن
و لكنه يُدهشك بفاعليته و شجاعته و اثره و فعله الذي لم تكن تتوقعه منه.

و احمد الله أن شباب جيران كلها من هذه الفئة
اللهم زيد و بارك
و الأهم الله يهدي البال و يوسع الصدور.



jena2006 من مصر
22 مايو, 2007 01:36 ص
اخى الحبيب الغالى مادز

اولا الف مبروك على اختيار مقالك فى الرأى وانت تستحق هذا الامر فعلا فالى مزيد من التوفيق والنجاح يا غالى
نعود الى المقال
اختلف معاك يا غالى فى اعتراضك على المثل ففعل من اكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة لان خبرته فى الحياة تكون اوسع بكثيرا وتجاربه اكثر وبالتالى ايضا قراءاته وثقافته اكبر ولكن هذا ليس معناه اننا نقلل من الاصغر سنا بالعكس من المفترض اننا نشجعهم دائما وكما قلت انت فى مقالك ان نمد يدنا له لاحتواءه

ولعلمك يا مادز هذه مشكلة كل جيل وليس مشكلة جيلكم فقط اذا سالت من هم اكبر سوف تجدهم ايضا يقولون لك ان اباءنا لم يكونوا يفهمونا وكانوا يرونا ليس على المستوى المطلوب وهكذا
انها مشكلة ابدية متكررة فى كل جيل

لقد استمتعت كثيرا بمقالك يا غالى واتمنى ان يوفقك الله فى دراستك دائما

استودعك الله واراك على خير
mhmd44 من مصر
22 مايو, 2007 02:39 ص
يامستر من انت ومن اين اتيت وماعقيدتك انا احترت فيك وفى افكارك التى لاتاتى بفائده بل بالعكس تسبب تشويش وينساق ورائها كل من هم من امثالك وحرام عليك تخرب بيوت الناس.انا شايف ان كلامك كتير وبدون فائده وكفايه كده وفوق لنفسك شويه والا انت لسه ميت من يوم الولاده مثل الوالد اللى مات من فوق جبل فى جنوب افريقيا اوجائز من فوق جبال هملايا فى الهند بس انت ناسى وربنا يهديك
sama77 من فلسطين
22 مايو, 2007 09:01 ص
بص يا ابني ما دام الموضوع في نطاق الكلام و الرد و ما راح تنفتح جبهة جديدة خلص كتير منيح .. بكفي حبة بنادول واحدة :)

أنا متأكدة إنه عندك طموحات كبيرة ومستبشرة فيها خير بس حاول إنك تعطي لكل شي وقته و حقه و كمان قدره من الاهتمام و لا إنت عندك رأي تاني؟؟

لعلمك النزق على سرعة أعلى من 120 بتطلع فيه مخلفات :)

الحمد لله إنك شاب جميل و متحمس و قوي في الحق بس ما راح غير رأيي نزق :) مع العلم إنها صفة يكون أحياناً فيها من الإيجابية قدر ما فيها من السلبية..

اقبل تحياتي و دعواتي لك دائماً بالتوفيق :)
miro1983 من مصر
22 مايو, 2007 12:31 م
للامام دائما مادز فكل فكرة تسجل او موضوع يستحق اعادة النظر اليه واعادة صداها مرة اخرى للاستفادة من الماضي و تحقيق حاضر افضل ...لكن الاكيد ان اي مثل لا يعمم فكلٌُ على طبيعة موقفه و ظروفه
دمت سالما
mads
23 مايو, 2007 12:59 ص
عليــاء شـكـر
ـــــــــــــ
تمت تلبية الدعوة بأبيات لأدونيس .. رغم إنى مش بحب الأفراح!


aswar2003
ـــــــــ
إقتباس:
"هل انا محسوبة على جبهة الشباب ,ام على ارشيف العجزة؟"
- رأيت على حائط القاعة 236 فى كليتى تلك الجملة: "الحرية لا توهب، الحرية تُنتزع!" ربنا سأتحدث عن تلك الجُملة فى مقال لاحق، ولكنى أردتُ فقط أن أُنبهك أنه بإمكانك ألا تُصبحى محسوبة على جيل أو مُعطله فى جيل آخر .. من يدرى .. لعلك فى أجمل فترة فى الحياة (غالبا ما تكون فى المنتصف) ، أرجوكى لا تتركى نفسك تضيع بين حطام جيلين .. كم أتمنى ذلك!

إقتباس آخر حزين:
"لانه يا"مادزالجميل"الشباب ماعاد بيقرا ولايسمع قصص اللي سبقوه وبالتالي .."التاريخ يعيد نفسه",وهذا مايوقعنا في" المستنقع "..
اليس كذلك؟"
- لو كنتى موجودة معانا فى إجتماع مدونى جيران المصريين فى فبراير الماضى لكنتى عرفتى حلمى الأكبر الذى أعتبره قضيتى التى أحيا من أجلها، لن أقول لكى سوى أننى شاب وأقرأ، وأنا شاب وأسمع، وأنا شاب وأكتب!
وهُناك مئات الآلاف من الفرص الضائعة على الشباب ليثبتوا أنفسهم، أرفض دائما أن أعيش أخطاء الآخرين .. لذلك قررت ألا أترك نفسى لـ"العادية" وكأى شاب - مستعجل دائماً- ستكون خطوتى القادمة فى الكتابة والتدوين خطوة جريئة قوية لعلها ستشجع معى الآخرين فى أن يكونوا انفسهم، فى أن ينتزعوا مكانتهم .. بدلا من ان يصبحوا لا شئ!

* أقولك على شئ: كنت فاكرك فى مثل سنى،
:)

lailaz
ــــــ
ليلان الدمشقية .. من كل قلبى .. (أشكرك)، وإن كان كل شباب الجيران كذلك فأدعو الله لهم فى الإستمرار على نهجهم، وألا يُضيع مجهوداتهم (إن الله لا يُضيع اجر من أحسن عملا)
*حلو المثل الشامى :)
mads
23 مايو, 2007 01:23 ص
jena2006
ــــــــ
جينا الأغلى،،
الله يبارك فيكى يا جينا،
- (إختلاف) جميل .. حسناً..
مُتفق مع كلامك كُلياً بشرط إضافة صغيرة وهى: (ليس أى شخص كبير ، ولا أى فتى صغير) فيما عدا ذلك فأنا أوافقك الرأى،

"انها مشكلة ابدية متكررة فى كل جيل"
ممم .. نفسى جيل يقرر إنه مش يكرراللى حصل له مع أهله مش يكرره مع اولاده!
هنا تكمن مآسى بعض المُشكلة!

وأنا أيضاً أركاكى قريباً بأحسن الأحوال،،


mhmd44
ـــــــ
جميل .. وإيه كمان؟

sama77
ــــــ
صدقينى مفيش أى مشكلة.
بخصوص الوقت .. مش عندى رأى تانى .. من أول السنة الجاية إن شاء الله :)
بصراحة أنا كمان مش هغير رأيى .. صدقينى مفيش وقت إنى أقف لحظة واحدة .. كل يوم فكرة جديدة وإتجاه جديد .. يمكن بقول الكلام ده عشان أن شاب .. الله أعلم بكره إيه هيحصل! .. بس المهم إنى مُقتنع!
مش تقلقى خالص .. (مفيش حتى وقت للمخالفات!)
:)

miro1983
ــــــــ
فينك يا ميرو؟؟ .. عموماً إحنا مُتفقين!
تقبلى تحياتى :)
محمد الجرايحى من مصر
23 مايو, 2007 11:18 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الكرام
يشرفنى أن ادعوكم لزيارة مدونة
نقوش على جدار الزمان
ومطالعة أحدث المقالات
الخطر الأخضر
هل تعرف من الخطر الأخضر؟؟؟؟
تفضل على هذا الرابط
http://www.nooriyat.com/
فى انتظاركم
بارك الله فيكم وأعزكم
أخوكم فى الله
محمد الجرايحى
wrag من سوريا
24 مايو, 2007 11:21 ص
أخي مادز :مشكور على جهودك .زو الله يرزقنا السلام و الخير دوما و في كل مكان....
mads
25 مايو, 2007 01:05 م
محمد الجرايحى
ــــــــــ
تم تلبية الدعوة يا صديقى!

wrag
ـــ
آمين ..
مرحبا بعودتك لنا من جديد
أتمناها عودة موفقة ان شاء الله.
ALMOZAFFAR من مصر
29 مايو, 2007 12:28 ص
ENG.MADS
أعتقد أن هذه المقولة تعني المعرفة بالخبرة، فلا يعقل أن يكون القصد منها المعرفة بالعلم وإلا كانت ساذجة تماما، ولا عيب أن نعترف بأن الشباب أقل خبرة خاصة فى الشئون الاجتماعية.
أنا أتفق معك تماما من حيث هذه الظاهرة، فالعيب الحقيقى هوأن تعتبر قلة خبرة الشاب اتهاما يدفع لعدم الثقة به، فكثير من شباب -لا تسعنى مساحة التعليق لذكر اسماءهم- غيروا مجرى التاريخ.
ENG.ALMOZAFFAR
Almozaffar من مصر
29 مايو, 2007 12:31 ص
ENG.MADS
أعتقد أن هذه المقولة تعني المعرفة بالخبرة، فلا يعقل أن يكون القصد منها المعرفة بالعلم وإلا كانت ساذجة تماما، ولا عيب أن نعترف بأن الشباب أقل خبرة خاصة فى الشئون الاجتماعية.
أنا أتفق معك تماما من حيث هذه الظاهرة، فالعيب الحقيقى هوأن تعتبر قلة خبرة الشاب اتهاما يدفع لعدم الثقة به، فكثير من شباب -لا تسعنى مساحة التعليق لذكر اسماءهم- غيروا مجرى التاريخ.
ENG.ALMOZAFFAR
Almozaffar من مصر
29 مايو, 2007 12:33 ص
ENG.MADS
أعتقد أن هذه المقولة تعني المعرفة بالخبرة، فلا يعقل أن يكون القصد منها المعرفة بالعلم وإلا كانت ساذجة تماما، ولا عيب أن نعترف بأن الشباب أقل خبرة خاصة فى الشئون الاجتماعية.
أنا أتفق معك تماما من حيث هذه الظاهرة، فالعيب الحقيقى هوأن تعتبر قلة خبرة الشاب اتهاما يدفع لعدم الثقة به، فكثير من شباب -لا تسعنى مساحة التعليق لذكر اسماءهم- غيروا مجرى التاريخ.
ENG.ALMOZAFFAR
badd من مصر
03 يونيو, 2007 07:50 ص
صباح الفل ياعم مادز واضح ان انا شغلنتك في كل مقال اعتراض على الي ما يتسماش خالد الصاوي اه ياعم انت ماوركش غيري ولا اه
وبعدين ها اقولك حاجة بالصلاة على النبي كده اذا كان وجودي في جيران تاعبك قولي ياعم ( علي كذا من كذا ) ارحل واسيب جيران مخضرة
وعلى العموم التكنولوجيا تخلق مدنية ولا تخلق حضارة وهناك فرق بينهما
وأيضا ألا تعرف أن صانعي الكمبيوتر هم أكبر مني أنا سنا لو رجعت لتاريخ الحاسوب الآلي نحن نستخدم الحاسب الآلي ولا نصنعه ولا أنتم طبعا وأعتقد أنا وجيلي نجلس على الحاسب ونتعامل معه
أما قولي الذي يدرس في كتب أننا إفراز واقع مهين فأنا مصر عليه وإليك الأمثلة التي نصفق لها في زمننا والأمكثر شعبية مثل شعبية جيران شعبان عبد الرحيم
وغيره من المطربين العظماء واقهنا مرير ومهين وان لم تروا هذا لابد من شراء منظار او عدسات لاصقة ياراجل واقعنا جميل كل حاجة جميلة انزل وسط الناس وانت تعرف جمال واقعنا وحلاوته
ياريت يعني بلاش تحطني في دماغك علشان دماغك ما يوجعكش على فكرة انت فكرتني بكتاب شوقي ضيف ( شوقي شاعر العصر الحديث ) ارجع لأوله وأنت ستعرف ما أشير إليه
badd من مصر
03 يونيو, 2007 08:04 ص
يقول شوقي ضيف كل من أراد الشهرة كان يكتب عن احمد شوقي ويعارضه وانا اعرف انك طبعا اشهر من النار على العلن بنظرياتك المدزاوية العميقة التي تجد بين شبابنا المثقف رواجا عاليا اكثر من رواج شعبان عبد الرحيم نفسه ارجع لرسائل سيمون دي بفوار التي ترسلها لسارتر وأنت ستعرف عمق الفلسقلت الحديثة الفلسفة السقراطية كنت اعشقها وانا في سنك وكتبت قصيدة لي قديمة بعنوان ( سقراط وطريق هويتك ) وعندما نضجت فكريا ضحكت من نفسي كثيرا لأن المنهج السقراطي كان رد فعل للسفسطائين الذين انتشروا في عصره وهذا من قبل الميلاد بكثير رحم الله سقراط وفلسفته البدائية مش قلتلك ها تجيب لنفسك وجع الدماغ وانا اديني بتسلى فكريا أحرك الصدأ الذي قد يعتلي نافوخي أحيانا
يالله روح ذاكر علشان واقعنا الي مش مهين مجهزلك شغلانه اه عظمة وشقة عظمة وعلاج عظمة على فكرة انت عارف حجم البطالة في مصر حجمه كام ولا عارف ان البلطجة زادت بنسبة كام ولا المشردين ولا اولاد الشوارع اه فعلا الواقع صح الصح
المشكلة انا اتحدث بصفتي رب اسرة انفق عليها واعاني كي اوفر لها متطلباتها وأنت وظيفتك مختلفة انا كنت اعمل وانا طالب من صغري عيني على الواقع انا اشتريت الكمبيوتر من خمس سنوات فقط ولكن انت عندما تعمل ستجد ان نظرياتك المدزاوية التي ستصلح لنا كل حياتنا مختلفة وانت تحاول ان توازن بين دخلك ومتطلباتك الشخصية اكبر منك بيوم يجهل عنك في الرفاهية مليون سنة
badd من مصر
03 يونيو, 2007 09:06 ص
شفت علشان تعرف اني بحبك مش عاوز امشي من عندك انا عارف بس انت بتناديني بالكلام عني وانا ألبي النداء والله انا بكتب بهذار بنسبة 50 في المائة اصل بصراحة لقيتها ما تستهلش زعل والحياة قصيرة وبما انك صديقي اللدود سأرفع معك شعار المادزاوية سحقت الصاوية عنوان مثير انا لما افضى بعد ما اموت اكتبه ههههههههههه
الله الضحك لذيذ وانا اثنين خدموني في الموضوع ده 1- شخص لذيذ وطيب اهداني برنامج للضحك وبصراحة ضحكت ومكنتش عارف بضحك ليه 2- هنا بدخل اضحك زمش عارف بضحك ليه رغم انك بتشوهني لكن بضحك فلسفة الضحك فلسفة غريبة لاتخضع للفلسفة المادزاوية يا عم دي حاجة تانية ربنا يوعدك بيها واوعى القيك كاتب مقال الضحك من غير سبب قلة ادب قالها خالد الصاوي
mads من مصر
03 يونيو, 2007 02:23 م
Almozaffar
ــــــــــ
"خاصة فى الشئون الاجتماعية"
وهذا هو المطلوب يا صديقى، أن ينحصر المجال فقط على عامل القصور فى الإجتماعيات.
لكن أن يمتد إلى باقى النواحى وخاصة (السن) فهذا أرفضه..
شخص قريب منك أراه يكتب بين التعليق والاخر (أنا كبير - إحنا كبار) وكأنه احتكر حكمة العالم بسنه!

badd
____
"البرجوازى ليس حتى فى الوسط، بل فى منزلة العداء الدائم لكل بعد من أبعاد الإفراط الذى يتوهج به كلا الاريستوكراتى والشعبى. إنه إنسان الضحالة، أدبا وسياسة وسلوكا وتفكيرا. وحتى جسده يتشكل فى صورة رداءته، فلا هو جميل، ولا هو بشع، بل عادى لا ستر فى العينين ولا خطر.
البرجوازى هذا هو أكثر من يكتب وينشر ويوجه، ويدعى شهادة ونبوة، الفاتر المطفأ، يطفئ القناديل بدل أن يشن العواصف"

هكذا نازعتنى كلمات أنسى الحاج فى أن تكون ردا على تعليقك سواء على هذا المقال أو تقليقك على المقال الذى بعده!
mido22007 من مصر
26 يونيو, 2007 01:57 م
موقعى لايفتح ولايوجد علية اى شئ

Developed By MADS vr.3 Copyright © 2004-2007 www.mads.jeeran.com- All Rights Reserved.